الفيلم الاثيوبي “الحمل” يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان السينما الإفريقية بخريبكة

الفيلم الاثيوبي “الحمل” يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان السينما الإفريقية بخريبكة

 

فاز الفيلم الاثيوبي “الحمل” لمخرجه يارد زيليكي بالجائزة الكبرى للدورة التاسعة عشرة لمهرجان السينما الإفريقية بخريبكة، الذي نظمته مؤسسة المهرجان، ما بين 16 و23 يوليوز الجاري، تحت رعاية الملك محمد السادس.

وحصد الفيلم الجائزة الكبرى (جائزة أوسمان سامبين) للتظاهرة التي اختتمت مساء أمس السبت، ضمن قائمة ضمت 15 فيلما متباريا من 12 دولة افريقية وهي تونس وإثيوبيا والجزائر وغينيا ورواندا ومصر وبوركينافاسو و مالي ونيجيريا و ساحل العاج والبنين والمغرب.

وعادت جائزة لجنة التحكيم إلى الفيلم المغربي “مسافة ميل بحذائي” لمخرجه سعيد خلاف، وجائزة أحسن إخراج لهشام العسري عن فيلمه “جوع كلبك”، أما جائزة السيناريو فكانت من نصيب السيناريست والمخرج الجزائري رشيد بوشارب عن فيلمه “الطريق إلى اسطمبول”.

وفازت كراص نيكوز بجائزة أحسن أول دور نسائي عن الفيلم الرواندي “أغراض الهائم التائه” لمخرجه كيفو ريهو غاهوزا، كما حصل الممثل أمين الناجي على جائزة أول دور رجالي عن فيلم “مسافة ميل بحذائي” لمخرجه سعيد خلاف.

وآلت جائزة أحسن ثاني دور نسائي لكيديست سيوم في فيلم “الحمل” للمخرج الاثيوبي يارد زيليكي ، بينما حاز الممثل سعيد العلمي على جائزة أحسن ثاني دور رجالي عن فيلم “مسافة ميل بحذائي”.

ومنحت هذه الجوائز لجنة تحكيم ترأسها الفيلسوف الفرنسي ادكار موران، وضمت المخرج المغربي ياسين فنان، والصحافية المغربية عائشة اكلاي، والصحافية التونسية هدى العامري ، والممثلة ميمونة اندياي من بوركينافاسو، والمخرج ماما كيتا من غينيا ، والمنتجة السينمائية الايطالية سيركني روسانا.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *