الفنان المسرحي محمد الحر يصدر منجزه المسرحي الجديد “أبدية بيضاء”

الفنان المسرحي محمد الحر يصدر منجزه المسرحي الجديد “أبدية بيضاء”

مراد المهوري
صدر مؤخرا عن منشورات “أكون للثقافات والفنون ” نص مسرحي جديد للفنان المسرحي محمد الحر بعنوان “أبدية بيضاء”.
وأعرب الفنان المسرحي محمد الحر في تدوينة عبر صفحته الرسمية بالموقع الاجتماعي “فايسبوك” عن فرحته الكبيرة بصدور مؤلفه المسرحي الجديد والذي أهداه إلى روح صديقه الراحل مولاي عبد السلام سليم السعيدي.
و عمل محمد الحر على كتابة عدة أعمال مسرحية مقتبسة عن أعمال روائية وأخرى مسرحية : رواية “|شرق المتوسط” لعبد الرحمان منيف، مسرحية “هاملت” لشكسبير، مسرحية ” مهاجر بريسبان” لجورج شحاتة…
وقد أشاد الناقد المسرحي عبد اللطيف فردوس بالنص المسرحي الذي كتب مقدمته مشيرا إلى أن الكاتب زاوج في كتابته بين الحكي المسرحي والسرد الفيلمي، مضيفا أن المسرحية تسرد رحلة عبر أزمنة متداخلة ؛ رحلة يجـاور فيها الحاضر الماضي و نستكشف من خلالها خارطة زمن يستعصي عن الفهم ، و عوالم النساء العجيبة و علاقتهن بالشعر و الإبداع . هي لقـاء بين زمنين ؛ بين عالمـين ؛ بين شـــــــاعرتين . حيكت حكايات النص بشكل حدثي (نسبة إلى الحدث) رغم أنه نص سردي.
وفي معرض حديثه عن البناء الدرامي أبرز الناقد أن هناك تدرج محكم في البناء الدرامي من الشاعرية الرمزية مرورا بالواقعية السحرية و وصولا الى الواقعية الصادمة ؛ حيث تنبثق أحداث النص من المجتمع ، دون أن تنغمس فيه أو تبتعد عنه. إننا أمام نص يستنطق و يسائل ، أكثر مما يحــاكم أو يديـن ، مع أن أكبر إدانة فيه موجهة للصمت و القبول ؛ نص غني بالصور الشاعرية التي تمنح العين والأذن متعتها و “متعها” ؛ نص يتضمن مواقف نبيلة ، حسب المفهوم الأرسطي ، أي يتضمن أفعالا محسوبة و مؤثرة ، وذات أبعاد رحبة . كما أنها تسائل السلوك الإنساني في كونيته .
تجدر الإشارة إلى أن الفنان المسرحي محمد الحر هوخريج “المعهد العالي للفن المسرحي و التنشيط الثقافي” بالرباط، ويشغل منصب مدير “قاعة با حنيني” الثقافية بمدينة الرباط، كما يدير فرقة “مسرح أكون” الذي يشيد فلسفته على الجمع بين المسرح الشعبي والمسرح التجريبي. وقد عملت الفرقة المسرحية على إنتاج مجموعة من المسرحيات التي نالت إعجاب النقاد والجمهور وحصلت على مجموعة من الجوائز في العديد من المهرجانات المسرحية : “الباشا حمو” (2011)، و”تيرياحين” (2015)، و”مولاة الحيط” (2017)، و”صولو” عن رواية “ليلة القدر” للطاهر بنجلون، “سماء أخرى” المستلهمة عن رواية “يرما” لغارسيا لوركا .

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *