22 مارس 2024

“العبء الثقيل” يتوج بجائزة الدورة الـ17 للفيلم القصير بطنجة

“العبء الثقيل” يتوج بجائزة الدورة الـ17 للفيلم القصير بطنجة

توج فيلم “العبء الثقيل” للمخرج التركي يلماظ أزديل، مساء أمس السبت، بالجائزة الكبرى للدورة السابعة عشرة لمهرجان الفيلم القصير المتوسطي بطنجة، الذي نظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وقالت رئيسة لجنة التحكيم، المخرجة المغربية ليلى كيلاني، إن الفيلم الذي يمتد لـ17 دقيقة، فاز بالجائزة الكبرى للمهرجان بفضل جرأته النصية والإخراجية وتحكمه في المشاهد وتقنيات الحكي.

ويحكي الفيلم قصة شاب كردي من سوريا قرر، إثر لجوئه عند عمه في تركيا بعد اندلاع الحرب، العودة إلى بلاده لاستعادة “حماره الصغير” ليحل محل “الحمار العجوز” الذي هو في ملكية عمه “المتقاعد” .

وعادت جائزة أفضل دور نسائي للممثلة أميرة هيلدا دوادا عن دورها في فيلم “تويزة” لمخرجه الجزائري الفرنسي كريم بن قانة ، فيما آلت جائزة أحسن دور رجالي للممثل برونو أورلاندو عن دوره في الفيلم الإيطالي “الحدود” لمخرجه أليساندرو دي غريغوريو. وفاز الفيلم الإسباني “والدة ماطيو” للمخرجين خوسي ماري كويناكا وأيتور أريكي بجائزة أفضل سيناريو.

وحاز الفيلم الإيطالي “الحدود” أيضا جائزة أفضل إخراج، بينما توج الفيلم الفرنسي “أغنية أحمد” لمخرجه فؤاد منصور بالجائزة الخاصة للجنة التحكيم.

وحصل كل من الفيلم البرتغالي الفرنسي “بطل خفي” لمخرجته كريستيل أفليس ميرا، والفيلم التونسي الفرنسي “بطيخ الشيخ” لمخرجته كوثر بن هنية على تنويه خاص.

وشهدت الدورة السابعة عشرة من مهرجان الفيلم القصير المتوسطي مشاركة 46 فيلما من 17 بلدا من حوض البحر الأبيض المتوسط.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *