“الضيعات الفلاحية” (Les Domaines Agricoles) ، التي أَطلقت في سنة 2013 مبادرة بيئية وتضامنية من خلال عملية جمع معلبات منتجاتها الزجاجية المستعملة، تعود من جديد لدعوة زبنائها من أجل تعزيز هذا السلوك المسؤول بيئيا. وعلى غرار السنوات السابقة، سيتم مضاعفة الوقع المالي لهذه العملية بهدف توفير دعم أكبر الأطفال في المناطق القروية.

“الزجاج المعاد تدويره، زجاج زاخر بالوعود” التي يمكن لكل مواطن أن يفي بها من أجل احترام البيئية ودعم ذوي الحاجة.

لم تُخْلِف “الضيعات الفلاحية” أبدا هذا الوعد، فزيادة على كونها جعلت من الزجاج، الذي يعتبر مادة أولية قابلة لإعادة التدوير إلى ما لا نهاية، أحد العناصر الأساسية في تعبئة منتجاتها، أحدثت المجموعة في مختلف متاجرها نظاما لاسترجاع زجاج التعبئة وذلك منذ سنة 2013.

اليوم، تتوجه “الضيعات الفلاحية” بالدعوة من جديد إلى جميع زبنائها من أجل تعزيز مشاركتهم في هذه العملية عبر إيداع التعبئات الزجاجية لمنتجات علامة “Les Domaines Agricoles”، بل وكذلك جميع الزجاجات المستعملة، بدون السدادات، في متاجرها بالرباط والدار البيضاء ومراكش.

من جانب آخر، أحدثت مجموعة “الضيعات الفلاحية” آلية لوجستيكية خاصة لهذا الغرض، والتي تهدف إلى القيام بعملية تجميع فعالة وآمنة للزجاج المسترجع على مستوى شبكة متاجرها.

وتجدر الإشارة إلى أن “الضيعات الفلاحية” اعتمدت منذ سنوات عديدة حكامة مسؤولة بيئيا على امتداد سلسلة القيم لمنتجاتها، مؤكدة بذلك التزامها البيئي والتضامني خاصة من خلال مبادراتها الواسعة النطاق في مجال “المسؤولية الاجتماعية والبيئية”.

ومن بين أبرز العمليات التي نظمت مؤخرا في إطار هذه المبادرة برنامج التشجير “1 متعاون = 1 شجرة” الذي أطلق بمناسبة اليوم العالمي للبيئة لسنة 2021.

زيادة على هذه المبادرات الأساسية، قامت الضيعات الفلاحية بالعديد من الإجراءات الهيكلية التي أكدت، سنة بعد سنة، الالتزام المسؤول بيئيا للمجموعة، ومن بينها:

       ·          تدبير النفايات العضوية إعادة تدويرها عبر تحويلها إلى سماد؛

       ·          النّجاعة الطّاقيّة من خلال تحسين استهلاك الطاقة في مواقعها؛

       ·          الزراعة وتربية المواشي بطريقة معقلنة ومسؤولة عن طريق الحدّ من استخدام المدخلات الكيميائية وإعطاء الأولوية لصحة المستهلكين وسلامتهم؛

       ·          إعادة تشجير المناطق غير المزروعة؛

       ·           المكافحة الحيويّة باستخدام الحشرات الصديقة،

       ·          تدبير النفايات الصلبة عبر الفرز والتجميع والتثمين؛

التدبير المثالي للماء، ممارسة زراعة خالية من الغليفوسات و تربية المواشي خالية من مكون الصوجا. الالتزام الاجتماعي على مستوى المواقع التي تتواجد بها الوحدات الإنتاجية التابعة للمجموعة؛

ومن خلال اعتبار الهاشتاج الضيعات_تلتزم#، الذي تم اطلاقه خلال هذه السنة بمناسبة برنامج إعادة التشجير، ملكا لجميع المواطنين، تتوخى “الضيعات الفلاحية” تشجيع السلوك “البيئي الاجتماعي المسؤول”، من أجل حماية البيئة ومساعدة ذوي الحاجة.

نبذة عن “الضيعات الفلاحية” (Les Domaines Agricoles)

الضيعات الفلاحية هي مجموعة مغربية تشتغل في الإنتاج الفلاحي والصناعات الفلاحية والزراعية، وذلك منذ تأسيسها قبل ما يزيد عن 60 سنة. تشتغل في عدة مجالات فلاحية مغربية: الحوامض، المشاتل، الأشجار المثمرة، تربية الماشية، منتجات الحليب والألبان، النباتات العطرية، الزراعات السنوية، تربية النحل وتربية الأحياء المائية (تربية الأسماك).

كل هذه القطاعات الـ 11 مندمجة ومتكاملة فيما بينها، بما في ذلك إنشاء شبكة من المتاجر والمحلات التابعة للمجموعة بالإضافة لتمثيليات تجارية على الصعيد الدولي. وهذا ما يمكِّن شركة الضيعات الفلاحية من ضمان تتبع شامل ومراقبة متواصلة لجودة منتوجاتها في سائر المراحل. كما يسمح ذلك بالاستجابة لرغبات زبنائها وتلبية متطلباتهم بصرامة والاحترام التّام لكل المواصفات والمعايير.

أخبار ذات صلة

انعقاد مجلس الحكومة يوم الخميس المقبل

تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال.. حدث بارز في تاريخ المغرب

مراجعة اللوائح الانتخابية العامة واللوائح الانتخابية الخاصة بالغرف المهنية.. إيداع الجداول التعديلية المؤقتة

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@