14 ماي 2024

السيدة الأولى للولايات المتحدة تزور المغرب قريبا (متحدثة رسمية)

السيدة الأولى للولايات المتحدة تزور المغرب قريبا (متحدثة رسمية)

يرتقب أن تزور السيدة الأولى للولايات المتحدة، السيدة جيل بايدن، المغرب قريبا، وذلك وفق ما أعلنته اليوم الجمعة المتحدثة باسمها، فانيسا فالديفيا.

وأوضحت المتحدثة أن هذه الزيارة إلى المملكة تندرج في إطار جولة في الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا وأوروبا، يرتقب أن تنطلق ابتداء من يوم الأربعاء المقبل.

وأبرز المصدر ذاته أن السيدة بايدن تعتزم، من خلال هذه الجولة الإقليمية، الترويج لتحسين ظروف النساء والشباب عبر العالم، لا سيما ما يتعلق بالتعليم والصحة والتمكين.

وتعد زيارة السيدة الأولى للولايات المتحدة إلى المغرب الثانية بعد زيارة أولى قامت بها في سنة 2014، رافقت خلالها الرئيس جو بايدن، الذي كان آنذاك نائبا للرئيس في ظل إدارة أوباما، خلال مشاركته في الدورة الخامسة للقمة العالمية لريادة الأعمال، والتي انعقدت بمراكش في نونبر.

وشكل المغرب، على الدوام، وجهة مفضلة للسيدات الأوائل للولايات المتحدة، كما كان الحال، على الخصوص، في عام 1963 من خلال زيارة جاكلين كينيدي، عقيلة الرئيس جون فيتزجيرالد كينيدي، وفي عام 1999 مع زيارة هيلاري كلينتون رفقة ابنتها تشيلسي. وقد عادت السيدة كلينتون لاحقا إلى المملكة، في عام 2012، بصفتها وزيرة للخارجية الأمريكية في ظل إدارة أوباما.

وفي سنة 2016، استقبل المغرب أيضا السيدة ميشيل أوباما، التي كانت برفقة ابنتيها ماليا وساشا. واندرجت زيارة السيدة أوباما في إطار مبادرة “دعوا الفتيات يتعلمن” (Let Girls Learn)، التي تم إطلاقها في عام 2015.

هذا الشغف بزيارة المملكة، أرض الحفاوة والترحاب، يبرز المكانة التي يحظى بها المغرب لدى كبار المسؤولين الأمريكيين، ويشهد على متانة الشراكة الاستراتيجية طويلة الأمد التي تجمع بين المغرب والولايات المتحدة، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *