أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية، اليوم الثلاثاء، عن فوز رواية “دفاتر الورّاق” للكاتب جلال برجس بالدورة الرابعة عشرة من الجائزة للعام 2021.

وكشف شوقي بزيع، رئيس لجنة التحكيم، عن اسم الرواية الفائزة بالجائزة والصادرة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، خلال فعالية افتراضية، والتي حصل جلال برجس بموجبها على الجائزة النقدية البالغة قيمتها 50 ألف دولار أمريكى، بالإضافة إلى تمويل ترجمة روايته إلى اللغة الإنجليزية. 

وقال شوقى بزيع “قد تكون الميزة الأهم للعمل الفائز، فضلاً عن لغته العالية وحبكته المحْكمة والمشوقة، هى قدرته الفائقة على تعرية الواقع الكارثى من أقنعته المختلفة، حيث يقدم المؤلف أشد البورتريهات قتامة عن عالم التشرد والفقر وفقدان المعنى واقتلاع الأمل من جذوره، بما يحول الحياة إلى أرخبيل من الكوابيس.

ومع ذلك فإن الرواية ليست تبشيراً باليأس، بل هى طريقة الكاتب للقول بأن الوصول إلى الصخرة العميقة للألم، هو الشرط الإلزامى لاختراع الأحلام، وللنهوض بالأمل فوق أرض أكثر صلابة”.

يذكر أن جلال برجس حصل خلال مسيرته الأدبية على العديد من الجوائز، أهمها جائزة كتارا ورفقة دودين للإبداع السردي عن رواية “مقصلة الحالم – 2014″، وجائزة روكس بن زائد العُزيزي عن مجموعته القصصية “الزلزال – 2012″، وجائزة كاتارا عن رواية “أفاعي النار – 2015”. كما وصلت رواية “سيدات الحواس الخمس” إلى القائمة الطويلة في الجائزة العالمية للرواية العربية/ البوكر.

أخبار ذات صلة

الممثل المصري أحمد فتحي يعلن إصابته بكورونا

الفنانة فاطمة الركراكي في ذمة الله

تطورات في وضع ياسمين عبد العزيز.. ورحلة علاج مرتقبة للخارج

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@