تنظم الجمعية المغربية لدراسة الزمن الرباعي والمعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث التابع لوزارة الشباب والثقافة والتواصل بشراكة مع مديرية التراث الثقافي الملتقى الحادي عشر للرباعيين المغاربة الذي سيعقد، من يوم الخميس 3 نوفمبر الساعة 9:30 صباحا إلى يوم الجمعة 4 نونبر 2022، برحاب المركز الوطني للبحث العلمي والتقني بالرباط، و سيجمع هذا الحدث أكثر من خمسين باحثا مغربيا ومن دول أجنبية.

و نظم الملتقى الأول للرباعيين المغاربة في عام 2001 من قبل المعهد الوطني للآثار وعلوم التراث، وتكونت على إثره الجمعية المغربية لدراسة الزمن الرباعي. منذ ذلك الحين، تم تنظيم ملتقيات مماثلة كل عامين بالشراكة مع الجامعات المغربية.

و ستنظم، النسخة الحادية عشرة مرة أخرى في الرباط للتداول حول موضوع: “حضارات ما قبل وقبيل التاريخ وتطور البيئة القديمة”. وتهدف إلى أن يكون هذا الملتقى بادرة لتبادل الأفكار والتجارب بين مختلف المتخصصين للزمن الرباعي حول المعطيات الحديثة للأبحاث المنجزة بخصوص الثقافات المادية لما قبل التاريخ وقبيل التاريخ وكذلك حول المجالات الطبيعية والتقلبات المناخية التي تطورت فيها عبر العصور.

بالإضافة إلى ذلك، أفادت “منى قزيح” عن اللجنة المنظمة ان هذا الملتقى علاوة على كونه فرصة لتثمين الموروث الحضاري للفترة المذكورة آنفا، فإنه يشكل أيضًا فرصة للتعرف على مساهمة التقنيات الجديدة في جميع مجالات البحث حول الزمن الرباعي.

أخبار ذات صلة

جمعية أسلال إبركاك للتنمية والتعاون تعقد جمعها العام العادي بالدار البيضاء

جمعية ايكيديا تحتفل بطريقتها الخاصة بالمسيرة الخضراء الغالية

جمعية أجيال للتنمية بالدروة تنظم نشاطا فنيا بمناسبة عيد الاستقلال

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@