الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يترشح لولاية رئاسية ثانية

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يترشح لولاية رئاسية ثانية

أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس الجمعة في خطاب متلفز ترشحه لولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية التي ستجري جولتها الأولى في أواخر مارس 2018.

وقال في خطاب نقله التلفزيون الرسمي”أقول لكم بالصراحة والشفافية التي تعودنا عليها راجيا أن تسمحوا لي وتتقبلوا ترشحي لمنصب رئيس الجمهورية”.
وأمام الراغبين في الترشح للرئاسة المصرية مهلة تنتهي في 29 يناير الحالي. ومن المقرر أن تبدأ حملة الانتخابات الرئاسية رسميا في 24 فبراير وتنتهي في 23 مارس.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات حددت الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية من 26 إلى 28 مارس، على أن تكون هناك جولة ثانية، إذا لزم الأمر من 24 إلى 26 أبريل.

وهي ثالث انتخابات رئاسية منذ الإطاحة بنظام الرئيس الأسبق حسني مبارك في 2011 إثر انتفاضة شعبية. وانتخب الرئيس عبد الفتاح السيسي في 2014 وهو يقود البلاد منذ ذلك الحين بقبضة من حديد. وكان أطاح في  2013 حين كان قائدا للجيش، بالرئيس الأسبق محمد مرسي.

في نفس السياق، كان رئيس الأركان المصري الأسبق وزعيم حزب مصر العروبة الديمقراطي سامي عنان أعلن في 11 من الشهر الجاري، ترشحه لانتخابات الرئاسة. وسبق وأن أعلن عنان اعتزامه الترشح للرئاسة في 2014، إلا أنه تراجع عن المشاركة في تلك الانتخابات التي فاز بها الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي.

بينما قرر رئيس وزراء مصر السابق أحمد شفيق من جهته في السابع من يناير الحالي، عدم الترشح لانتخابات الرئاسة المقبلة في مصر. وكان شفيق، وهو قائد سابق للقوات الجوية، قد خسر انتخابات 2012 أمام الرئيس السابق محمد مرسي الذي عزله الجيش في العام التالي بعد احتجاجات حاشدة على حكمه.

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *