20 مارس 2024

الدورة السادسة للمهرجان الدولي للكاريكاتير بإفريقيا من 14 من شهر دجنبر وإلى غاية 17

الدورة السادسة للمهرجان الدولي للكاريكاتير بإفريقيا من 14 من شهر دجنبر وإلى غاية 17

في إطار أنشطتها الفنية والثقافية ، تنظم الأسبوعية الساخرة الناطقة باللغة الفرنسية le canard libéré بالتعاون مع كل من الجمعية المغربية للكاريكاتير MACو جمعية أطلس للكاريكاتير AAC، الدورة السادسة للمهرجان الدولي للكاريكاتير بإفريقيا من 14 من شهر دجنبر وإلى غاية 17 منه تحت شعار ” الذكاء الإصطناعي : صديق أم عدو للإنسان ؟ ” خصوصا ومايمثله هذا الموضوع من أهمية قصوى وحساسة في وقتنا الراهن .
وفي سياق أنشطة المهرجان فإن الفنانين المشاركين في دورة هاته السنة والذين يصل عددهم لما لا يقل عن 380 فنانا وفنانة ينتمون ل 70 دولة ومن بينهم 30 فنانا مغربيا ، مدعوون لإبراز ما بجعبتهم من أفكار فنية تعالج تيمة المهرجان من منظورهم الشخصي خصوصا وماتمثله تلك التيمة من أهمية كبرى تمس كل أطياف المجتمع البشري الذي يعيش على سطح هذا للكوكب ، كما سيخصص للأعمال المشاركة معرض دائم يوضع رهن إشارة ضيوف المهرجان حتى يتمكنوا عن قرب من الإطلاع على تلك الأعمال والإستمتاع بما جادت به ريشات الفنانين المشاركين .
بالإضافة إلى ذلك ، سيخصص المهرجان خلال دورة هاته السنة فقرة تكريمية خاصة بأحد أعمدة ومؤسسي فن الكاريكاتير بالمغرب ويتعلق الأمر بالفنان حميد البوهالي ، إعترافا بما قدمه من أعمال قيمة أغنت الساحة الوطنية الثقافية والفنية على حد سواء ، حيث تم تخصيص مسابقة خاصة بالبورتري الكاريكاتيري يتبارى من خلالها الفنانون على تجسيد الفنان موضوع التكريم كل حسب رؤيته الفنية وأسلوبه في إبداع صورة كاريكاتورية للفنان البوهالي حميد .
كما لم يفت منظمي المهرجان تخصيص فقرة من دورة هاته السنة لصالح المواهب الصاعدة ، تشجيعا لهم على تبني هذا الصنف الفني وتحفيزهم على حمل مشعل الكاريكاتير حتى لا يندثر ويطويه النسيان أو يطاله الإهمال خصوصا أن الأطفال هم أمل كل مجتمع ناجح في غد مشرق ، وفي هذا الإطار سيتم تخصيص ورشات لفن الكاريكاتير يشرف على تنشيطها فنانون مرموقون من داخل المغرب وخارجه لصالح مجموعة من الأطفال المنتمين لجهة سوس ماسة .
بالإضافة إلى ذلك ، سيتم عقد ندوات وموائد مستديرة على هامش المهرجان حول موضوع الذكاءالإصطناعي بحضور باحثين جامعيين وفنانين لمناقشة هذا الموضوع وتقاسم وجهات النظر بخصوص ما يمثله من إيجابيات وسلبيات على كل أطياف المجتمع .
فمرحبا بالجميع في الدورة للسادسة للمهرجان الدولي للكاريكاتير بإفريقيا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *