23 مارس 2024

الدورة الثانية والعشرين للمهرجان الوطني لفن أحيدوس

الدورة الثانية والعشرين للمهرجان الوطني لفن أحيدوس

مريم إسماعيلي علوي: صحافية متدربة
تستعد مدينة عين اللوح لإستضافة الدورة 22 للمهرجان الوطني لفن أحيدوس في الفترة الممتدة من 04 غشت الجاري إلى 06 من ذات الشهر، وذلك بتنظيم من طرف وزارة الشباب و الثقافة و التواصل-قطاع الثقافة- و جمعية ثايمات لفنون الأطلس.
وحسب بلاغ للوزارة فدورة هاته السنة تحتفي بالجانب الإستعراضي والإحتفالي لفن أحيدوس عبر عروض ستقدمها 42 فرقة ، هاته الاخيرة تمثل مختلف أنماط و تعبيرات هذا الفن التراثي الأصيل المنتمية لعدد من أقاليم و عملات و جهات المملكة .
ويذكر أن هذا المهرجان ينظم بشراكة مع مجلس جهة فاس-مكناس وبتعاون مع عمالة إقليم إفران وجماعة عين اللوح.
وحسب ذات البلاغ السالف الذكر ، ففعاليات المهرجان تتضمن تكريم “تكريم ثلة من أعلام فن أحيدوس وفنانيه، تقديرا لمسيرتهم الفنية المميزة وإبداعهم المشهود له، ولما بذلوه من خدمات جليلة للحفاظ على هذا الفن، وصونه، وضمان استمراريته، والتعريف به وبنبل رسائله الفنية والإنسانية”.
 ذات المصدر أضاف أن هذا الفن يعتبر “من العناصر الأساس في التراث الموسيقي المغربي غير المادي، الذي يعبر عن غنى الموروث الثقافي، وهو ما يجعل العمل على صون هذا الفن والحفاظ عليه والتعريف به وضمان استمراريته ونقله للأجيال القادمة، فضلا عن دعم الفرق العاملة على إحيائه، من شعراء ومبدعين وفنانين، من أولويات الوزارة”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *