9 فبراير 2024

الخميسات.. هل يلجأ رئيس الجماعة لطلب القروض لتغطية فشله في تحقيق التنمية

الخميسات.. هل يلجأ رئيس الجماعة لطلب القروض لتغطية فشله في تحقيق التنمية

في سياق التحركاتِ التي يقودها رئيس جماعة الخميسات من أجل تمهيد الطريق نحو طلب القروض، والحصول على موافقة غالبية الأعضاء قام بعرض نقطة “طلب القرض” على جميع اللجان الدائمة خلال اجتماعاتهم المُسبقة لإبداء رأيهم حولها.

واستغرب، مجموعة من أعضاء المجلس عن الأسباب الحقيقة وراء عرض هذه النقطة بالذات على أنظار جميع اللجان في حين أنها تدخل في مجال اختصاص لجنة الميزانية والشؤون المالية.

وأفادت، مصادر مطلعة، لجريدة “المغربي اليوم” أن إحدى اللجان الدائمة بجماعة الخميسات قررت عدم دراسة هذه النقطة لعدم الاختصاص، وذلك بعد الإطلاع على النظام الداخلي للمجلس وتلاوة القضايا التي تدخل في مجال اختصاصها.

وأضافت، ذات المصادر أن الرئيس يُصِر على إغراق الجماعة في قروض هي في غنى عنها أمام الوضع الكارثي الذي تعيشه، ويتجه نحو طلب قرضٍ من صندوق التجهيز الجماعي الـ Fec لتغطية فشله من جهة، وإغراق الجماعة بالديون من جهة ثانية، وجعلها لسنوات أسيرة للجهات المانحة.

وسيعقد، المجلس الجماعي للخميسات جلسته الثانية يوم الأربعاء 21 فبراير للمصادقة على نقطتان تتعلقان ببرمجة الفائض، وطلبِ قروض من صندوق التجهيز الجماعي.

جدير بالذكر أن رئيس جماعة الخميسات فشل فشلا دريعاً في تعزيز وتنمية موارد ومداخيل الجماعة وهو ما انعكس سلباً على الوضعية الراهنة لعاصمة زمور من خلال حصيلة المنجزات بـ”صفر مشروع” ناهيك عن المشاكل التي تعاني منها المدينة على رأسها الإنارة العمومية والبنيات التحتية المهترئة.