نظمت، يوم السبت 6 نونبر الجاري، جمعية مبادرات مواطنة للتنمية والديمقراطية بمدينة الخميسات مائدة مستديرة تحت شعار “من أجل فعل مدني وحدوي للمساهمة في تدبير الشأن المحلي”.

وشكل، هذا اللقاء الذي نظم بمقر جمعية المحامون الشباب فرصة للتداول في كيفية تفعيل مذكرة وزيرالداخلية رقم : 920 الصادرة بتاريخ : 04 اكتوبر 2021 موضوعها ترسيخ قيم الديمقراطية التشاركية والمشاركة المواطنة بالجماعات الترابية. وقد شارك في هذه المائدة المستديرة مجموعة من ممثلي الجمعيات على المستوى المحلي والفعاليات المهتمة بالسياسات العمومية.

و في البداية تم الوقوف على مجموعة من تجارب العمل الوحدوي على المستوى المحلي والموضوعات التي تم اشتغل عليها مثلا ( ضاية رومي ، غابة المقاومة ، العرائض …) والنتائج المحقق والدروس المستخلصة.

كما تم استحضار مراحل اعداد برنامج عمل الجماعة الترابية بالخميسات وهيئة المساواة وتكافئ الفرص ومقاربة النوع، كما تمت الاشارة إلى ضعف مشاركة الجمعيات في تتبع السياسات العمومية على المستوى الاقليمي والجهوي ومدى مساهمة هذين المجلسين في تنمية مدينة الخميسات.

كما حاول ممثلي الجمعيات والفعاليات الحاضرة استشراف آفاق العمل المشترك من أجل جماعة ترابية مواطنة لتشجيع وتيسير المشاركة المواطنة وفق ما تظمنه دستور 2011 والقوانين التنظيمية والمراسيم ذات الصلة بالديمقراطية التشاركية على مستوى الجماعات الترابية والأقاليم والجهات.

وفي هذا الاطار تم التأكيد على ضرورة توفر الإرادة الحقيقية والصادقة لذا الفاعل السياسي ومنتخبي ورؤساء المجالس لتفعيل اليات الديمقراطية التشاركية.

وتجدر الاشارة أن المرحلة المقبلة تستدعي تحالف مدني محلي موحد، متكامل ومنسجم للمساهمة في التنمية المحلية وذلك من موقع المشاركة المواطنة والتي تستدعي من رئيس الجماعة الترابية بالخميسات ورئيسة المجلس الإقليمي بالخميسات حسب ما نصت عليه أشغال المائدة المستديرة الاسراع بخلق هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع، و بانطلاق الحوار والتشاور لاعداد البرامج التنموية، و تيسير أليات المشاركة لاعداد الميزانية التشاركية، و تيسير الولوج للحق في المعلومة.

وفي الأخير تقرر مراسلة رئيس الجماعة الترابية بالخميسات ورئيسة المجلس الإقليمي بالخميسات، لتمكينهما من توصيات وخلاصات هذه المائدة المستديرة، ولائحة المشاركين والمشاركات لخلق جسور الحوار والتواصل مابين المؤسسات المنتخبة والمجتمع المدني المحلي.

كما سيتم الاتفاق للعمل على صياغة ميثاق شرف خاص بالتحالف المدني المحلي لتشجيع المشاركة المواطنة واعتبار جمعية مبادرات مواطنة للتنمية والديمقراطية منسقة لهذا التحالف، والاستمرار في تنظيم لقاءات لتطوير وتقوية قدرات الفاعل الجمعوي المحلي وتوحيد جهودهم لتبادل التجارب والخبرات.

أخبار ذات صلة

تجديد المكتب التنفيذي لجمعية دليل للاعلام و التوجيه الجامعي و المهني

كرنفال المسيرة الخضراء المظفرة من تنظيم جمعية شبيبة المغرب للمواطنة

المنتدى الأكاديمي الوطني يتداول موضوع تعبئة الدولة والمجتمع للقضية الصحراء المغربية

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@