9 يونيو 2024

الخميسات.. اندلاع حريق بتاجموت ومطالبة بالتدخل لحماية تجهيزاته

الخميسات.. اندلاع حريق بتاجموت ومطالبة بالتدخل لحماية تجهيزاته

اندلع، اليوم السبت فاتح يوليوز الجاري، حريق مُهول بمطرح النفايات تاجموت الواقع بالنفوذ الترابي لجماعة مجمع الطلبة إقليم الخميسات، حيث استدعت النيران تدخل فرقة الإطفاء التابعة للوقاية المدنية.

وكافح، رجال الوقاية المدنية بواسطة شاحنة الإطفاء من أجل السيطرة على النيران والحيلولة دون اندلاعها، كما حضرت إلى عين المكان مصالح الدرك الملكي من أجل اتخاد الإجراءات اللازمة.

وقد بدلت جماعة الخميسات مجهودات كبيرة لتهيئة مطرح النفايات تاجموت، حيث أصبح اليوم مطرحاً مُراقباً، تتوفر فيه جميع الشروط التي تحترم المعايير المتعارف عليها في مجال الحفاظ على البيئة، إلا أن تسلل “الميخالة” إليه بات يشكل خطراً على تجهيزات المطرح خصوصاً الحوض المطاطي الذي تم إحداثه لحماية التربة والمياه الجوفية والسطحية من التلوث الناتج عن النفايات.

هذا وقد طالبت فعّاليات مدنية في حديثها مع جريدة “المغربي اليوم” الجهات المسؤولة و جميع المتداخلين من أجل تظافر الجهود للحفاظ على هذا المشروع المهم وهو ثمرة شراكة ما بين وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة من جهة، و جماعة الخميسات من جهة ثانية، حيث تم تجميع النفايات في مساحة صغيرة مقارنة مع السابق، وأصبح مطرحاً مراقب يحترم المعايير البيئية.

وكانت قد صادقت، جماعة الخميسات، خلال دورة ماي على النظام الداخلي لمطرح النفايات تاجموت، والذي يُحدد الإجراءات اللازمة لتشغيل وإدارة المطرح بطريقة صحيحة وآمنة بما فيها عملية الولوج إليه، لضمان الحفاظ على البيئة والصحة والسلامة العامة.

هذا وبالرغم من المجهودات المبذولة في هذا الصدد إلا أن ملف تسيير مطرح التاجموت لازال مطروحاً، وذلك لعدم توفر جماعة الخميسات على الإمكانيات اللازمة من أجل تدبيره سواء عن طريق التدبير الذاتي، أو التدبير المفوض.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *