نظمت، اليوم الأربعاء 16 مارس الجاري، الجمعية المغربية للشطار الصغار، بدعم من مؤسسة دروسوس والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالرباط وجامعة محمد الخامس وشركة ريضال، يومًا تواصليا بمدرسة محمد الزرقطوني بالخميسات حول مشروع “العلوم في البادية” الذي يهدف إلى النهوض بعمل أندية الشطار الصغار التي تم إنشاؤها في 21 مؤسسة في البادية بجهة الرباط سلا القنيطرة.

و شهد، اللقاء حضور بدر بلحسن رئيس الجمعية المغربية للشطار الصغار، و رقية بوصغور المنسقة الجهوية للبيئة بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة، و ممثلة عن المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالخميسات و الأطر الإدارية و التعليمية لمؤسسة محمد الزرقطوني.

و يهدف برنامج “العلوم في البادية”، الذي أطلقته الجمعية المغربية للشطار الصغار في سنة 2020، بدعم من شركائها المذكورين، إلى تعزيز الثقافة العلمية والتقنية والبيئية بين التلاميذ في 14 مؤسسة بالبادية بجهة الرباط – سلا- القنيطرة.

و يعود هذا البرنامج، الذي حقق نجاحًا كبيرًا، في سنة 2021 بعدد من المستفيدين الذي تجاوز 600 شخص، حيث تم إنشاء 21 نادٍي للشطار الصغار في 21 مؤسسة بجهة الرباط – سلا – القنيطرة، وهي 3 مؤسسات في الأقاليم السبع التالية الرباط، سلا، القنيطرة، سيدي سليمان، سيدي قاسم، الصخيرات- تمارة، الخميسات.

هذا تم اقتراح مجموعة متنوعة من الأنشطة خلال هذا العام، حيث تمت عملية انتخاب أعضاء المكتب المسير للنادي من أجل تنمية الروح الديمقراطية لدى التلاميذ، والتمهيد للعلوم من خلال التحديات العلمية، وتقديم مجسمات تفسيرية توضح موضوعات مختلفة تتعلق بالعلوم، وإنجاز تجارب تفسر الظواهر العلمية، وتنظيم فعاليات كالاحتفال باليوم العالمي للإبداع …، إقامة ألعاب ترفيهية وألعاب الهواء الطلق.

و من خلال هذا المشروع وبدعم من شركائها، تهدف الجمعية المغربية للشطار الصغار إلى دعوة تلاميذ العالم القروي للاستمتاع أثناء تعلم العلوم وعن طريق طرح الأسئلة على أنفسهم، ولتنمية حسهم الإبداعي عن طريق جمعهم بين ما هو مفيد وممتع.

أخبار ذات صلة

الخميسات .. انتخاب محمد أبرباش رئيساً لجمعية مسارات التنموية

انطلاق برنامج “ارتقاء” لتأهيل الجمعيات الفاعلة بإقليم الخميسات

إعلان عن رحلة إلى إيموزار إفران ومولاي يعقوب لفائدة الصحافيين والصحافيات

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@