آخر الأخبار

الخلفي يدخل في جدل هوية “الكسكس” مع الجزائر

الخلفي يدخل في جدل هوية “الكسكس” مع الجزائر

قال مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي بإسم الحكومة في جواب على سؤال صحافي، خلال الندوة الصحافية التي أعقبت الاجتماع الأسبوعي للمجلس الحكومي، اليوم الخميس، بخصوص هوية الكسكس المغربي: “لا أعتبر أن هذه القضية ينبغي أن تكون موضوع تعليق في الندوة الصحافية”.

وأضاف الخلفي: “لأن الواقع قائم لا يرتفع”، في تأكيد على أن طبق الكسكس مغربي.

ونشرت صحف مغربية إلكترونية تعليق وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية مصطفى الخلفي، والتي جاءت ردا على رئيس الوزراء الجزائري، أحمد أويحيى، الذي هاجم فيها المغرب بسبب طبق الكسكس.

وكان رئيس الوزراء الجزائري أحمد أويحيى قد قال على هامش افتتاحه لمعرض الإنتاج الوطني للمنتجين في مجال الصناعات الغذائية، الأسبوع الماضي: “إن دولة جارة وشقيقة (في إشارة إلى المغرب) تحاول احتكار الكسكس وإظهاره على أنه طبق خاص بها”، داعيا منتجي الكسكس إلى تطوير إنتاجه وأن هذا الطبق له أصوله في الجزائر كذلك.

وأضاف أويحيى: “هناك دولة شقيقة وجارة، جعلت الكسكس منتوجها هي فقط في الدنيا، أثبتو العكس وأظهروا الكسكس الجزائري، لأننا لا ننسب الكسكس إلينا، بل نقول إنه مغاربي”.

جدير بالذكر أن منافسة اشتعلت بين الجزائر والمغرب بشأن طبق الكسكس، قبل أن يتم اقتراح تصنيفه كتراث عالمي لليونسكو وأن تكون نسبته إلى الجزائر والمغرب وتونس.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *