نظمت، جمعية مبادرات مواطنة للتنمية والديمقراطية، يومه السبت 22 أكتوبر 2022، ندوة حول الحركة الثقافية الامازيغية النشأة والمسار بمقر جمعية المحامون الشباب، إحياء لذكرى خطاب أجدير 2001، و ذلك بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

و انطلقت، الندوة بكلمة رئيس الجمعية الذي أشار إلى الأنشطة التي سيتم تنظيمها في إطار مشروع ( حرف تيفناغ ودمقرطة الحقل اللغوي بالمغرب )، والسياق الذي يندرج فيه هذا المشروع مع تقديم الشكر لجمعية المحامون الشباب التي ستمكن اللجنة المنظمة من المقر لتنظيم جميع الانشطة المبرمجة.

بعد ذلك وقفت سهام لكويط مسيرة الندوة عند خطاب اجدير 2001 الذي شكل تحولا اساسيا في مسار الامازيغية، وفي كلمتها عملت على إعطاء الخطوط العريضة التي سيتم تناولها من طرف المتدخلين في المحاور المبرمجة، المحور الأول الحركة الثقافية الامازيغية ظروف النشأة والامتداد على المستوى الوطني تناوله كل من نعيمة نجمي و عزيز أعلا.

المحور الثاني، الحركة الثقافية الامازيغية والحضور في المحافل الدولية تناوله كل من فارس اعطار و احلام شان وعائشة الودغيري
من خلال المداخلات تم تحديد مفهوم الحركة الثقافية الامازيغية وتحديد مطالبها والتي تطورت من خلال مسارها التاريخي وتفاعلاتها مع المستجدات السياسية والدستورية التي عرفها المغرب من سنة 1967 الى خطاب 20 مارس 1994 كمرحلة اولى والوقوف على ميثاق اكادير و المرحلة الثانية امتدت الى خطاب اجدير 2001 المرحلة الثالثة من خطاب اجدير الى خطاب 9 مارس 2011 والتعديل الدستوري اما المرحلة الرابعة والاخيرة مابعد دستور 2011 الى اليوم حيث تم تحليل كل مرحلة على حدى وتحديد مطالب كل مرحلة والنتائج التي تم تحقيقها والتي تساهم في الاعتراف بالامازيغية لغة وثقافة.

وتفاعلا مع هذا المسار التاريخي الوطني عملت الحركة الثقافية الامازيغية للعمل على المستوى الدولي انطلاقا من مؤتمر فيينا سنة 1993 ومجموع المنتديات الدولية المرتبطة بحماية اللغات من الانقراض وفي العلاقة بالسكان الاصليين كما تم العمل على واجهة الاليات الدولية سواءا منها الية الاستعراض الدوري الشامل او الية اللجان المعنية.

وفي الختام واستحظارا للمستجدات الدائرة حول القانون التنظيمي الخاص بتفعيل الطابع الرسمي للامازيغية، بعد تقديم الأرضيات فتحت مسيرة اللقاء النقاش التفاعلي، الذي شكل اضافات جد مهمة للارضيات وتم الاتفاق على طبع المداخلات وتوزيعها على المشاركين والمشاركات.

أخبار ذات صلة

الخميسات.. تجديد الثقة في عبد الرحمن الكوهن أميناً عاماً لحزب الإصلاح والتنمية

فاس.. إحالة شخص من على القضاء وذلك للاشتباه في ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في النصب والاحتيال وانتحال صفات ينظمها القانون

انتخاب محمد أوزين أمينا عاما جديدا لحزب الحركة الشعبية

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@