اختتمت يومه 28 غشت 2022 أشغال المؤتمر التأسيسي بالمركب الثقافي بالحي المحمدي بالبيضاء بمشاركة 300 مؤتمر ومؤتمرة يمثلون مختلف المدن تحت شعار:” تقويم المعاش المبثور” .
ويأتي انعقاد المؤتمر في ظل ما يعرفه المتقاعدون والمتقاعدات السككيون والسككيات من هضم لحقوقهم المشروعة والتي جعلتهم يعانون من الحيف والإقصاء من جميع اجتماعات الحوار الاجتماعي للحكومة وكذا لصناديق التقاعد ” النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد” والتغطية الصحية ” ص.و.م. ح.ج.”وعدم التفات المسؤولين لهذه الفئة التي كرست حياتها خدمة للصالح العام، حيث أن المئات من المتقاعدين و الأرامل والأيتام من عائلات المتقاعدين يعيشون تحت وطأة الفقر وفي وضعية مزرية، لعدم توفرهم على معاش يحفظ كرامتهم في غياب الخدمات الاجتماعية والتطبيب والرعاية الصحية التي يحتاجون إليها بالنظر إلى تقدمهم في العمر.
وجاء في البيان الختامي مطالبة الجمعية المغربية للتنمية والتعاون لمتقاعدي السكك
الحديدية بواجب حضور ممثليها في اجتماعات الحوار الاجتماعي لتوضيح انتظاراتهم ومطالبهم وتطلعاتهم، ومنها الزيادة في المعاشات، وتقييمها وربطها بغلاء المعيشة وزيادة مستوى الأجور، وتعميم المعاشات والزيادة فيها لتبلغ الحد الأدنى للأجور SMIG، واستفادة الأرامل من الحد الأدنى للمعاش بكامله، والتطبيق الفعلي للمقتضيات الدستورية والاتفاقيات والمواثيق الدولية والقوانين المغربية، والاستفادة من الامتيازات الاجتماعية . وطالب المؤتمر برفع حصيص حج الديار المقدسة بالنسبة للمتقاعدين كما يجب مناصفة المرأة الأرملة وإعطائها هذا الحق الديني المشروع.
إن المؤتمر يطالب الادارة بإدراج المتقاعدين المتقاعدين والأرامل كفئة قدمت كل زهرة عمرها خدمة للمكتب وبالتالي وجب على الإدارة الاعتراف بهذا السماح لهم بالاستفادة من مرافق المخيمات السككية في الصيف والعطل دون تمييز وان تكون لهم نفس الحقوق .
كما طالب المؤتمرون إرجاع الحق المنزوع والمتعلق بتذاكرالسفر إلى مختلف الدول المغاربية والعربية والأوربية المتفق عليها كما هو الحال لدى السككيين المزاولين.
من جانبه اعتبر عبدالرحيم مساعيد رئيس الجمعية أن “المطالب التي يعبر عنها المتقاعدون والمتقاعدات مشروعة، خاصة أن هذه الفئة يزداد عددها سنة بعد أخرى، ومعاناتها أكبر في ظل ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة، لأن المعاشات مجمدة ولا تواكب نسبة التضخم لكن التعديل الذي أدخل على طريقة التقييم كان تراجعيا وضرب مكتسبات المتقاعدين
وأضاف رئيس الجمعة :”إن تأسيس الجمعية المغربية للتنمية والتعاون لمتقاعدي السكك
الحديدي هو نتيجة صيرورة تاريخية داخل قطاع السكك الحديدية من أجل حقوق الشغيلة السككية مزاولين ومتقاعدين ستظل قلعة من قلاع النضال السككي وإطارا جامعا وشاملا لهموم السككيين مزاولين ومتقاعدين وأرامل مناصرا لقضاياهم العادلة .

أخبار ذات صلة

اعتداء مفترض بالشارع العام مرفوق بتعليق صوتي كاذب.. مديرية الأمن توضح

العيون.. إحالة شخص يشتبه في تورطه في قضية تتعلق بالضرب والجرح البليغين باستعمال السلاح الأبيض

سوق الرحمة..”باعة”يحتجون ..الجمعية: نتفاعل بإيجاب وجهات سياسية تحرض ضدنا

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@