22 مارس 2024

البرلمان السويدي ينوه بمخطط الحكم الذاتي ويعتبره “أساس للتفاوض”

البرلمان السويدي ينوه بمخطط الحكم الذاتي ويعتبره “أساس للتفاوض”

اعتبرت لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان السويدي أن مخطط الحكم الذاتي “أساس للتفاوض” من أجل وضع حد للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

وذكرت اللجنة ، في تقريرها السنوي عن الوضع في الشرق الأوسط وشمال افريقيا برسم السنة المالية 2016/2018 ، بأن قضية الصحراء قد أدرجها المغرب في بداية ستينيات القرن الماضي ضمن قائمة المناطق غير المستقلة والتي ينبغي تصفية استعمارها.

ويتعلق الأمر بالمرة الأولى التي تشير فيها وثيقة للبرلمان السويدي إلى مخطط الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب ولجوء المملكة إلى الأمم المتحدة في سنة 1960 من أجل تصفية الاستعمار في الصحراء.

كما رفضت اللجنة الاقتراحات المعادية لمغربية الصحراء ، من ضمنها تلك المتعلقة باحتمال الاعتراف بما يسمى “الجمهورية الصحراوية” ، وتنظيم الاستفتاء ، وتوسيع صلاحيات المينورسو لتشمل حقوق الإنسان ، وكذا استبعاد المنتجات القادمة من الصحراء المغربية من الاتفاقيات التجارية مع الاتحاد الأوروبي.

وتم التصويت بأغلبية كبيرة من أعضاء البرلمان السويدي (221 عضوا) ضد هذه الاقتراحات التي أيدها فقط 20 نائبا ينتمي جميعهم لحزب اليسار المتشدد.

وتقرر لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان السويدي ، من خلال هذا التقرير ، تأييد موقف الأمم المتحدة لإيجاد حل عادل ودائم ومقبول ودعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الخاص.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *