الانفصاليون الكتلان يبقون “الالتباس” بخصوص الاستقلال ومدريد تمنحهم مهلة إضافية

الانفصاليون الكتلان يبقون “الالتباس” بخصوص الاستقلال ومدريد تمنحهم مهلة إضافية

(وكالات)
بعث “زعيم” كاتالونيا كارلس بيغديمونت الاثنين رسالة إلى رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي، وعرض فيها أن يجتمعا بأسرع وقت ممكن لإجراء حوار خلال الشهرين المقبلين مبقيا “الالتباس” بخصوص الاستقلال. اقتراح سرعان ما ردت عليه مدريد، بمنحه مهلة إضافية لغاية الخميس من أجل تقديم إجابة “واضحة وصريحة”.
في رسالته إلى رئيس الوزراء الإسبانيماريانو راخوي أذاعتها وسائل الإعلام‭ ‬المحلية، لم يوضح زعيم كاتالونيا كارلس بيغديمونت الاثنين ما إذا كان قد أعلن الأسبوع الماضي الاستقلال عن إسبانيا ليمهد الطريق أمام الحكومة المركزية للسيطرة على الإقليم وحكمه بشكل مباشر.
ولم يجب بيغديمونت بشكل مباشر على السؤال وقال إنه ورئيس وزراء إسبانيا يجب أن يجتمعا بأسرع وقت ممكن لإجراء حوار على مدى الشهرين المقبلين.
وكتب بيغديمونت في هذه الرسالة إن قيامه “بتعليق التفويض السياسي الذي منحه إياه استفتاء تشرين الأول/أكتوبر يبرهن عن إرادتنا الصلبة من أجل إيجاد حل وليس الصدام”. ودعا إلى عدم السماح بمزيد من تدهور الأوضاع وجاء في الرسالة “بنية حسنة، وإقرارا بالمشكلة وتصديا لها، أنا متأكد من أننا سنتمكن من إيجاد سبيل للحل”.
وأضاف الرئيس الكاتالوني: “سيكون هدفنا الأساسي في الشهرين المقبلين إحضارك إلى (طاولة) الحوار”.
أعطت الحكومة الإسبانية بيغديمونت مهلة جديدة من أجل تقديم إجابة “واضحة وصريحة” حول الاستقلال، بعد انقضاء المهلة الأولى التي انتهت عند الساعة العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي الخميس (08,00 بتوقيت غرينتش).
وأعلنت نائبة رئيس الوزراء الإسباني سورايا ساينز دي سانتا ماريا أن “الحكومة تأسف لقرار الحكومة الكاتالونية عدم الاستجابة لطلبها”، وأعطت بيغديمونت مهلة تنتهي عند العاشرة من صباح الخميس (الثامنة ت غ) من أجل تقديم إجابة “واضحة وصريحة”.
وحددت مدريد لبيغديمونت الأربعاء الماضي مهلة انتهت صباح الاثنين لتوضيح موقفه من إعلان الاستقلال محذرة من أنها ستفرض سيطرتها المباشرة على كاتالونيا إذا أصر الإقليم على الانفصال.

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *