انطلقت، يومه الأحد الحادي عشر من دجنبر الجاري، فعاليات النسخة التاسعة من مهرجان زاكورة الدولي لملتقى القوافل المسرحية، و الذي تشرف على تنظيمه جمعية الفينيق للإبداع الفني و الثقافي بزاكورة على امتداد خمسة أيام متواصلة.

و تميّز، حفل الافتتاح بحضور السلطات المحلية، و رئيس جماعة زاكورة، و ممثل وزارة الشباب و الثقافة و التواصل، و ضيوف من مختلف الدول الأجنبية و العربية و الإفريقية، بالإضافة إلى أسماء لامعة في مجال المسرح.

و قام، الوفد الرسمي بزيارة معرض المنتوجات التراثية لدول السينغال و الكونغو برازفيل، و رواق المنتوجات محلية، و معرض للوحات التشكيلية حول ملوك الدولة العلوية للفنانة الفرنسية جوانا و الفنان لحسن محمودي، و الرواق الخاص بمعرض الرسوم كاريكاتورية.

تلا ذلك إلقاء كلمات افتتاحية بالمناسبة ألقاها كل من مدير المهرجان سعيد باشنا، و رئيس جماعة زاكورة عبد الجليل أخريف، و ممثل وزارة الشباب و الثقافة و التواصل، و التي ثَمَنت المجهودات المبذولة لجعل مدينة زاكورة قبلة للمُهتمين بمجال المسرح سواء على المستوى الوطني أو الدولي.

و أتحفت، قافلة الدول المشاركة في ملحمة الصحراء المغربية ساكنة مدينة زاكورة، كما تم تقديم لوحة فنية “زاكورة ملتقى القوافل المسرحية”، و رقصة إفريقية لفرقة بالي إفريقيا، و رقصة أطفال جمعية الفينيق، و رقصة لفرقة الأجنحة من مدينة أكادير، و وصلة موسيقية لفرقة أمدياز لموسيقى القبائل بالجزائر.

كما تم بالمناسبة تقديم لجنة التحكيم الخاصة بالدورة التاسعة للمهرجان و التي يرأسها العراقي يوسف نعمة، و تضم أيضاً المغربي جلال أعراب، و التونسية نادية تليش، و السويسرية نينا أسلي، و السعودي العتيبي محمد.

جديرٌ بالذكر، أن نسخة هذه السنة من المهرجان تتميّز بحضور وازن من الدول الأوروبية و العربية و الإفريقية، و تتضن برنامجاً متنوعاً يضم ندوات فكرية و لقاءات فنية مع رواد المسرح، و لتوسيع دائرة أنشطة المهرجان خصصت اللجنة المنظمة الساحات الكبرى و قصبات أسراك كتراث لامادي لاستقبال العروض و باقي الفقرات.

أخبار ذات صلة

المجلس الجماعي لآيت ميمون إقليم الخميسات يصادق بالإجماع على دورة فبراير

توقعات أحوال الطقس بالمغرب اليوم الإثنين 6 فبراير 2023

بنموسى يبعث لجنة لافتحاص بمركز مولاي رشيد بالدار البيضاء

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@