استقبلت المندوبية السامية للتخطيط، مؤخرا بالرباط، المستشارة السويسرية بصندوق الأمم المتحدة للسكان، كلودين سوفان-دوجيرديل، في إطار الاستعدادات لاستقصاء وطني جديد حول الأسرة، ستجريه المندوبية السامية للتخطيط برسم سنة 2023.

وأعربت السيدة سوفان-دوجيرديل، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عقب لقاء مع المندوب السامي للتخطيط، السيد أحمد الحليمي العلمي، عن فخرها بهذا التعاون مع المندوبية السامية للتخطيط، الذي يحظى بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان، معتبرة أن هذا المشروع سيكون مثمرا وواعدا على مستوى الدراسات والأبحاث في مجال الأسرة.

وأشارت إلى أن هذا الاستقصاء سيمكن من بلورة المواضيع، مع الأخذ في الاعتبار قابلية المقارنة الدولية وتجسيد، على الخصوص، السياق الوطني بشكل أفضل.

وأوضحت المستشارة السويسرية أن هذه المهمة ستهتم بالفحص المعمق للملف المنهجي للاستقصاء الذي أعده فريق المندوبية السامية للتخطيط على نحو يمكن من تحديد آليات تكيف الأسرة المغربية، وتصوراتها الجديدة وشبكاتها الأسرية، وكذا مقاربة مواقف السكان تجاه مستوى معيشتهم ورفاهيتهم الأسرية.

كلودين سوفان دوجيرديل هي أستاذة فخرية بجامعة جنيف، واكبت المكتب الفدرالي السويسري للإحصاء في إعداد الدراسات الاستقصائية حول الأسرة السويسرية. ومن منظور الديموغرافيا الأنثروبولوجية، تقع الأسرة في صلب أبحاثها، ولا سيما الأسرة والخصوبة، واختيار الزوج، والنوع الاجتماعي، ومراحل دورة الحياة، واستعمال الزمن، والسكان والتنمية، وأخلاقيات البحث.

أخبار ذات صلة

صفقة زياش إلى باريس.. ماذا حدث خلال الساعات الأخيرة؟

توقعات أحوال الطقس بالمغرب اليوم الأربعاء فاتح فبراير 2023

حكيم زياش إلى باريس سان جيرمان

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@