10 يوليوز 2024

استفادة 23 محكوما بالإعدام من العفو الملكي بمناسبة عيد العرش

استفادة 23 محكوما بالإعدام من العفو الملكي بمناسبة عيد العرش

استفاد 23 محكوما بالاعدام من قرار العفو الذي أصدره الملك محمد السادس بمناسبة عيد العرش المجيد وهو شكل فرصة لعدد من الحقوقيين للتنويه بهذا القرار الملكي الصادر بهذه المناسبة الغالية على كل المغاربة.

ووصف الائتلاف المغربي للمطالبة بإلغاء عقوبة الإعدام في بلاغ له توصل “المغربي اليوم”، بنسخة منه، هذا القرار ب”الإيجابي” لكونه “يستجيب لانتظارات الائتلاف المغربي للمطالبة بإلغاء عقوبة الاعدام وتطلعات حلفائه محليا وإقليميا ودوليا”.

وأضاف البلاغ نفسه، “ما فتئنا وسنظل نلح على الإلغاء الكامل لعقوبة الاعدام من المنظومة القانونية المغربية،  في اتجاه رؤية ديمقراطية دستورية حديثة لفلسفة العقوبة، و انسجاما مع مبادئ الدستور والمواثيق الدولية وتقرير هيئة الانصاف والمصالحة، كما أننا لا  زلنا نؤكد على ضرورة مصادقة المغرب على البروتوكول الاختياري الثاني الخاص بإلغاء عقوبة الاعدام  المرتبط بالعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية”.

وورد في البلاغ أيضا، “إننا نتمنى بالائتلاف المغربي أن يتم استبدال عقوبة الاعدام  قريبا لباقي المحكومات والمحكومين حتى تغلق نهائيا ممرات الموت من كل السجون، خصوصا وأن منـهم المرضى والعجزة و المصابين نفسيا ، ومنهم المحرومين من أية روابط أسرية أو إجتماعية، يعيشون مع العزلة والاكتئاب”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *