ارتفاع حصيلة محاولة الانقلاب في تركيا إلى 161 قتيلا واعتقال 2839 عسكريا

ارتفاع حصيلة محاولة الانقلاب في تركيا إلى 161 قتيلا واعتقال 2839 عسكريا

(وكالات)

أعلن رئيس وزراء تركيا بن علي يلدريم، اليوم السبت، أن 161 شخصا قتلوا في محاولة الانقلاب على حكومته والتي أسفرت عن اعتقال 2839 جنديا بشبهة المشاركة في هذه المحاولة.

ووصف يلدريم، الذي كان يتحدث أمام مكتبه وبجانبه رئيس أركان الجيش خلوصي آكار الذي احتجزه الانقلابيون امام قصر جنكايا في انقرة لساعات، محاولة الانقلاب بانها “لطخة سوداء” في صفحة الديموقراطية في تركيا، مضيفا أن 1440 شخصا اصيبوا بجروح.

وأضاف رئيس الوزراء أن نحو 20 من الأشخاص الذين دبروا الانقلاب العسكري في تركيا خلال الليل قتلوا وإن 30 آخرين أصيبوا، مشيرا إلى أن 2839 شخصا في المجمل من أفراد الجيش اعتقلوا فيما يتصل بمحاولة الانقلاب وأن المعتقلين بينهم جنود عاديون وضباط رفيعو المستوى.كما أكد أن الوضع بات تحت السيطرة التامة بعد انهاء محاولة انقلاب للجيش ضد حكومته.

وكان قائد الأركان بالنيابة الجنرال اوميت دوندار أعلن سابقا اليوم عن إحباط محاولة الانقلاب العسكري التي هزت ليلة الجمعة السبت.من جهة أخرى، أكد يلدريم أن أي دولة تقف إلى جانب رجل الدين فتح الله غولن لن تكون صديقة لتركيا وستعتبر في حالة حرب مع الدولة العضو في حلف شمال الأطلسي.

وذكرت الحكومة أن أتباعا لغولن الذي يعيش في منفى اختياري بالولايات المتحدة منذ سنوات يقفون وراء محاولة الانقلاب التي قامت بها بعض قوات الجيش الليلة الماضية.وتتهم الحكومة غولن بمحاولة إقامة “هيكل مواز” داخل نظام القضاء والتعليم والإعلام والجيش كوسيلة للإطاحة بالحكومة. وينفي غولن الاتهام.

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *