عقد مكتب مجلس المستشارين، اليوم الإثنين، اجتماعا برئاسة رئيس المجلس السيد النعم ميارة، خصص للتداول في جدول أعمال المجلس برسم الأسبوع الجاري.

وذكر بلاغ لمكتب المجلس، أنه في مستهل هذا الاجتماع، وبمناسبة حلول السنة الميلادية الجديدة، قدم الرئيس وأعضاء المكتب خالص التهاني والتبريكات إلى جلالة الملك محمد السادس نصره الله، مستحضرين ما تحقق في عهد جلالته من تقدم ورقي وازدهار.

كما أكدوا عزم مجلس المستشارين على مواصلة استثمار كل الإمكانيات والفرص التي يتيحها تعدد كفاءات وخبرات أعضائه في خدمة المصالح العليا للمملكة، ومواكبة الأوراش الإصلاحية الرائدة التي أطلقها جلالة الملك نصره الله وأيده.

وعلى صعيد آخر، توقف مكتب المجلس عند آخر الترتيبات المتعلقة بجلسة الأسئلة الشفهية التي يخصصها المجلس، يوم غد الثلاثاء 4 يناير 2022، لمساءلة رئيس الحكومة حول “مخطط الجيل الأخضر ورهانات التنمية القروية والعدالة المجالية”.

وعلى مستوى التشريع، أخذ مكتب المجلس علما بإيداع مجموعة العدالة الاجتماعية بالمجلس لمقترح قانون “يقضي بتغيير المرسوم بقانون رقم 2.20.292 صادر في 28 من رجب 1441 (23 مارس 2020) يتعلق بسن أحكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية وإجراءات الإعلان عنها، المصادق عليه بموجب القانون رقم 23.20 الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.20.60 صادر في 5 شوال 1441 (28 ماي 2020)”،   حيث تقرر الإعلان عن هذا الإيداع في مستهل جلسة الأسئلة ليوم الثلاثاء 04 يناير 2022، وإحالة المقترح إلى الحكومة والفرق والمجموعات البرلمانية، قبل إحالته إلى اللجنة المختصة بعد انصرام الأجل القانوني المنصوص عليه ضمن أحكام النظام الداخلي للمجلس.

وعلى مستوى تقييم السياسات العمومية، أخذ مكتب المجلس علما باستكمال انتدابات الفرق والمجموعات للعضوية ضمن مجموعة العمل الموضوعاتية المؤقتة المكلفة بتحضير الجلسة السنوية لتقييم السياسات العمومية المرتبطة بالشباب، حيث تم تحديد يوم الثلاثاء 18 يناير 2022 مباشرة بعد جلسة الأسئلة موعدا لعقد الاجتماع الأول للمجموعة قصد انتخاب مكتبها.

وعلى مستوى العلاقة مع المؤسسات الدستورية، وعلى إثر توصل المجلس بالتقرير السنوي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي برسم سنة 2020، فقد تقرر الإعلان عن توصل المجلس بهذا التقرير في مستهل جلسة الأسئلة ليوم الثلاثاء 04 يناير 2022، وتعميمه على الفرق والمجموعات البرلمانية.

وعلى صعيد العلاقات الخارجية، وافق مكتب المجلس على المشاركة في أشغال المؤتمر الرابع للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية المزمع عقده يوم 19 فبراير 2022 بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، وفي أشغال اللجنة التحضيرية المكونة من رئيس البرلمان العربي وممثلي رؤساء المجالس والبرلمانات العربية خلال الفترة الممتدة من 15 إلى غاية يوم 17 من نفس الشهر، لإعداد مشروع الوثيقة التي ستصدر عن المؤتمر وترفع إلى القمة العربية المقبلة.

وفي سياق متصل، انتدب مكتب المجلس عضوا عنه للانضمام إلى المجموعة البرلمانية رفيعة المستوى للعلوم والتكنولوجيا بالبرلمان العربي.

كما أخذ مكتب المجلس علما ببرمجة لقاء تواصلي عن بعد بين رئيس مجلس المستشارين، ورئيس اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الإفريقي، السيد محمد علي حوميد، يومه الإثنين 03 يناير 2022 على الساعة الثالثة بعد الزوال، للتباحث حول سبل تعزيز التعاون جنوب-جنوب.

وعلى صعيد آخر، اطلع مكتب المجلس على البرنامج المكثف لأشغال اللجان الدائمة، والتي تعكف على دراسة النصوص التشريعية قيد الدرس. كما أخذ مكتب المجلس علما بموافقة وزارة التجهيز والماء على تنظيم لجنة الداخلية والجماعات الترابية والبنيات الأساسية بالمجلس لزيارتين ميدانيتين لكل من ورش “الطريق السريع تزنيت- الداخلة” وورش “بناء ميناء الداخلة الأطلسي”.

أخبار ذات صلة

موراتا وبرشلونة ويوفنتوس.. تعرف على آخر تطورات “الصفقة المرتقبة”

حقيقة جمال ريان.. نجل أكبر سمسار فلسطيني للأراضي”المحتلة”

قضية “الطفل عدنان” التي هزت المجتمع المغربي تدخل مرحلة النقض

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@