9 يونيو 2024

اجتماع لخلية التكفل بالنساء والأطفال ضحايا العنف بإبتدائية تيفلت

اجتماع لخلية التكفل بالنساء والأطفال ضحايا العنف بإبتدائية تيفلت

انعقد، اليوم الخميس، بالمحكمة الإبتدائية بتيفلت، الاجتماع الأول برسم سنة 2023، للخلية المحلية للتكفل بالنساء و الأطفال ضحايا العنف ترأسه نائب وكيل جلالة الملك بإبتدائية تيفلت.

و قد حضر هذا الاجتماع ثُلة من الفاعلين في مجال حماية النساء و الأطفال من العنف من جمعيات المجتمع المدني و مصالح الدرك الملكي و الأمن الوطني و كذا ممثلي الصحة و بعض ضباط الحالة المدنية.

و تضمن، برنامج هذا الإجتماع تقديم حصيلة عمل خلية التكفل بالنساء و الأطفال ضحايا العنف و الحفاظ على المكتسبات و مناقشة التحديات، بالإضافة إلى عرضٍ حول العنف الرقمي ضد النساء.

و تم التطرق خلال الإجتماع لأهم المفاهيم الأساسية المأطرة للعنف الرقمي باعتباره عنف حديث و معقد موجه ضد النساء، كما تم التطرق للحماية القانونية و القضائية للنساء ضحايا العنف الرقمي من حماية قانونية تتجسد في سن المشرع المغربي لبعض المواد القانونية المجرمة للعنف الرقمي بصفة عامة و العنف الرقمي ضد النساء بصفة خاصة من قبيل المواد 447.1.2.3 من القانون الجنائي.

و يأتي هذا الإجتماع تفعيلا لدور المؤسسة القضائية في توفير العناية والاهتمام اللازمين لضمان الحماية القضائية للنساء ضحايا العنف والأطفال على اختلاف أوضاعهم، وزجر كل أنواع الإساءة التي يمكن أن تقع هذه الفئة ضحية لها.

جديرٌ بالذكر أنه تم إحداث الخلية للتكفل بالنساء والأطفال بإبتدائية تيفلت، ويتمثل الهدف الأساسي من إحداثها كآلية في الرقي بالعمل القضائي في مجال توفير الحماية للنساء والأطفال وتيسير ولوجهم للقضاء وتوفير المخاطب المتخصص في قضاياهم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *