ابن كيران وزيان “عاودوا النكث” وتحدثوا عن الفصل 104 من الدستور في لقائها حول “البلوكاج الحكومي”

ابن كيران وزيان “عاودوا النكث” وتحدثوا عن الفصل 104 من الدستور في لقائها حول “البلوكاج الحكومي”

قال محمد زيان المنسق الوطني للحزب الليبرالي المغربي، أن لقاءه الذي انعقد مساء اليوم الخميس، في ضيافة عبد الإله ابن كيران المكلف من طرف الملك بتشكيل الحكومة كان “حبيا للغاية تناقشنا حول الدستور وضرورة احترام الإرادة الشعبية والفصل 104 من الدستور تحديدا”.

وأضاف زيان، في تصريح مقتضب لـ”المغربي اليوم”، “أنا من أنصار الفصل 104 من الدستور وهو ما كان محور حديثي مع ابن كيران إلى جانب ذلك تخلل اللقاء بعض النكث والقفشات من الطرفين لقد سمعنا لنكث بعضنا البعض وضحكنا كثيرا وفرحنا للغاية الخلاصة كانت زيارة حبية وتحدثنا عن الوضع القائم وحدود الأزمة فالشعب قرر وإذا لم يكن القرار في محله هناك الفصل 104 من الدستور”.

وفي السياق ذاته، قال إسحاق شارية، المحامي وعضو المكتب السياسي للحزب الليبرالي المغربي، الذي حضر اللقاء إلى جانب زيان “لقد كان لقاءا في غاية الأهمية وحظينا باستقبال حار، ورئيس الحكومة كبر بينا بزاف والنقاش انصب أساسا حول الفصل 104 من دستور المملكة المغربية الذي يمنح الأحقية لرئاسة الحكومة بعد استشارة الملك بحل البرلمان والعودة لانتخابات جديدة”.

وأضاف شارية في تصريح لـ”المغربي اليوم”، “كمكتب سياسي للحزب الليبرالي المغربي نقلنا لرئيس الحكومة تصورنا للمرحلة ولم يخل اللقاء من قفشات إذ قال لي السي ابن كيران ممازحا واش أنا يهودي ولا مسلم، في إشارة للضجة المغلوطة التي أثيرت قبل مدة في وسائل الإعلام حول كوني يهوديا ولاحظنا أن معنويات ابن كيران مرتفعة جدا والاجتماع أخذ بعدا قانونيا ودستوريا معمق جدا”.

يذكر أن الفصل 104 من الدستور جاء فيه، “يمكن لرئيس الحكومة حل مجلس النواب، بعد استشارة الملك ورئيس المجلس، ورئيس المحكمة الدستورية، بمرسوم يتخذ في مجلس وزاري.

يقدم رئيس الحكومة أمام مجلس النواب تصريحا يتضمن، بصفة خاصة، دوافع قرار الحل وأهدافه”.

zyanne

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *