10 يونيو 2024

إقليم الخميسات.. جهود حثيثة لتعميم الولوج إلى الماء الصالح للشرب بالمعازيز

إقليم الخميسات.. جهود حثيثة لتعميم الولوج إلى الماء الصالح للشرب بالمعازيز

تعيش، جماعة المعازيز بإقليم الخميسات على وقع جهود حثيثة من أجل تعميم الولوج إلى الماء الصالح للشرب وتحقيق تدبير مستدام لمواردها المائية، وذلك بتضافر جهود كل الفاعلين في هذا القطاع من مجلس جماعي، وعمالة الإقليم، والمكتب الإقليمي للماء.

ويجري العمل على توفير الماء بكافة تراب جماعة المعازيز من خلال مجموعة من التدابير الإستعجالية الهادفة إلى تعميم الولوج إلى الماء الشروب، وخصوصاً بالأحياء المرتفعة التي تشكو من ضعف الصبيب.

كما يُواصل المجلس الجماعي للمعازيز بإقليم الخميسات بتنسيق مع السلطات المحلية والإقليمية مجهوداته الجبّارة وتدخلاته الميدانية للحد من آثار الجفاف الذي تعانيه المنطقة، وذلك بتوزيع الماء الشروب عن طريق شاحنة صهريجية في ظل استمرار إشكالية الماء بالجماعة.

ويسعى، المجلس الجماعي للمعازيز إلى تحسين ظروف الولوج إلى الماء الصالح للشرب، وضمان توفيره بشكل مستدام وبكميات كافية وجودة عالية، وكذلك من أجل الحد من معاناة ساكنة العالم القروي في الحصول على الماء الشروب، لاسيما النساء.

هذا وبالرغم من المنجزات الهامة التي تم تحقيقها في قطاع الماء بإقليم الخميسات “سد تيداس” و سد ولجة السلطان” على سبيل المثال، فإن هذا القطاع مازال يواجه عدة إكراهات، تتمثل في انخفاض الواردات المائية وتفاقم حدة الظواهر القصوى نتيجة التغيرات المناخية، في مقابل ارتفاع الطلب والاستغلال المفرط للثروة المائية الجوفية، بالإضافة إلى ضعف تثمين المياه المعبأة.

وتندرج هذه المشاريع بإقليم الخميسات في سياق جهود النهوض بالسياسة المائية، ورفع التحديات المرتبطة بقطاع الماء، وذلك بمعية الأطراف المعنية من سلطات محلية ومجالس منتخبة وقطاعات حكومية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *