أعلنت “مجموعة رحال” أنها أطلقت، من خلال فرعها “رحال إيفينت” (Rahal Event)، النسخة الأولى من مسابقات “أفضل حرفيي المغرب” في مهن الطبخ.

وذكر بلاغ للمجموعة أن الأمر يتعلق بمسابقات للتميز موجهة للمهنيين في مجال الطبخ، والتي ستُتوج بالحصول على لقب “أفضل حرفي بالمغرب”، وهي مبادرة تطمح من خلالها المجموعة إلى خلق مسارات للتميز تهدف إلى إبراز الخبرة المغربية، خاصة في مجال الطبخ وصناعة الحلويات والخبز.

وأضاف المصدر ذاته، أنه “بذلك تتأكد برمجة مسابقة +أفضل حرفي بالمغرب+ ضمن أجندة التظاهرات البارزة لـ “رحال إيفينت” سنة 2024. وهو تتويج سيمكن من مكافأة الأداء المتميز في مختلف تخصصات الحرفيين المغاربة”.

وسيمكن لقب “أفضل حرفي بالمغرب” حرفيي المملكة من التميز مهنيا والحصول على اعتراف من الهيئات العليا المختصة، مما سيتيح لهم إمكانية التوفر على مرجع في المجال، وتثمين خبرتهم، ومنحهم “علامة” (Label) والتمتع بالاستقلالية. كما أن الأمر يتعلق بأداة لتسليط الضوء على العمل المغربي والترويج له وتطويره من أجل أداء قطاعي أفضل في جميع المجالات المعنية.

ويأتي هذا العمل الذي سينجز بشراكة مع الكونفدرالية الوطنية للسياحة، والجامعة الوطنية للصناعة الفندقية، والفدرالية الوطنية لأرباب المطاعم، والفدرالية المغربية للمخابز والحلويات، والفدرالية المغربية لفنون الطبخ، بالإضافة إلى فاعلين مؤسساتيين ومتدخلين، لمكافأة عمل منذ أمد طويل بدأ قبل أكثر من 20 عاما، ولا سيما على مستوى المهن ذات الصلة بالسياحة والمطعمة ومهن الطبخ.

وفي هذا الصدد، صرح كمال رحال السولامي، صاحب مبادرة ومنظم مسابقة “أفضل حرفي بالمغرب”، أن “الوقت قد حان للاعتراف بالعمل المغربي والترويج له على الصعيدين الوطني والدولي. فنحن نتوفر على إمكانات بشرية ذات مستوى مهني عالٍ تستحق تسليط الضوء عليها”.

ونقل البلاغ عن السيد رحال السولامي قوله “إن مسابقة أفضل حرفي بالمغرب” ليست ترفا، بل هي ضرورة قطاعية يتعين اعتمادها اليوم أكثر من أي وقت مضى لتشجيع الابتكار وجودة العمل”.

وأشار إلى أنه يتم حاليا تشكيل لجنة وطنية متعددة التخصصات لتنظيم عمليات الاختيار والتحضير للمسابقة تحت إشراف لجنة من الخبراء تمثل كافة القطاعات المعنية، مسجلا أن المسابقة ستكون مفتوحة أمام جميع الحرفيين الراغبين في تطوير قدراتهم وتقديم مهاراتهم أمام لجنة تحكيم معيّنة على النحو الأمثل.

وسيتم فتح باب الترشيحات من مارس إلى ماي 2023 ليتم الإعلان عن الفائزين في أبريل 2024. وسيتم التحضير للمسابقة على مدى عشرة أشهر تشمل تقديم طلبات الترشيح والاختيار والتحضير واجتياز المسابقة. وسيعقب ذلك حفل رسمي لمنح الجوائز بحضور شخصيات مغربية وأجنبية مرموقة.

وذكّر البلاغ بأن “رحال إيفينت” هو منظم مسابقة “Bocuse d’Or Africa” و “كأس إفريقيا لصناعة الحلويات” و”كأس إفريقيا للخبازة”. وهي مسابقات قارية تشمل منتخبات إقليمية ووطنية وقارية.

وفي دورتها الأخيرة التي نُظمت في الداخلة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس يومي 9 و 10 شتنبر 2022، فازت جزر موريس بالجائزة الذهبية “Bocuse d’Or Africa”، متبوعة بالمغرب، ثم تونس. وبالنسبة لكأس إفريقيا لصناعة الحلويات، فاز المغرب بالجائزة متبوعا بجزر موريس ثم تونس.

وفي أعقاب هاتين المسابقتين، يشارك الفريقان الأولان ضمن جائزة “Bocuse” الذهبية لإفريقيا في جائزة “Bocuse” الذهبية العالمية في ليون بفرنسا. وستشارك أفضل خمسة فرق لصناعة الحلويات في كأس العالم لصناعة الحلويات.

والطاهي الرئيسي الذي يمثل المغرب في الكأس الذهبية “Bocuse” هو فيصل الزهراوي، الذي سيكون مؤطرا بالشيف حسن أغوزول ومرفوقا بإشراق غالمي التي ستكون مساعدة له. ويتكون فريق صناعة الحلويات المغربي من عبد القادر الجطيوي في مجال الشوكولاتة وعلي غوسعيد في السكر وعمر الديب في الكعك المثلج.

ومن جهتها، ستنظم كأس إفريقيا للخبازة خلال معرض “CREMAI” الذي سيقام في مركز المعارض محمد السادس بالجديدة خلال الفترة ما بين 17 و 21 ماي 2023. وسيكون المعرض فرصة لجميع مهنيي الطبخ للالتقاء، بعد ثلاث سنوات عن الدورة الأخيرة للمعرض، وللتعرف على اتجاهات ومستجدات القطاع.

وخلص البلاغ إلى أن هذا الحدث البارز يمثل موعدا إفريقيا بفضل توافد عدد كبير من المهنيين من القارة على المعرض.

أخبار ذات صلة

وجدة.. توقيف شخصين يشتبه في تورطهما في حيازة وترويج أدوية مهربة

أكادير.. فتح بحث لتحديد ملابسات محاولة تنظيم عملية للهجرة غير المشروعة عبر المسالك البحرية

إنزكان.. إحالة أربعة أشخاص على القضاء للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بإخضاع سيدة للإجهاض المفضي إلى وفاتها

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@