20 مارس 2024

إطلاق الندوات الافتراضية لإعداد المناظرة الجهوية الخاصة بمغاربة العالم

إطلاق الندوات الافتراضية لإعداد المناظرة الجهوية الخاصة بمغاربة العالم



تطلق وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بشراكة مع مجلس الجالية المغربية بالخارج، جلسات الاستماع والتشاور مع الكفاءات المغربية المقيمة بالخارج، وذلك في أفق إعداد المناظرة الخاصة بمغاربة العالم.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن إطلاق جلسات الاستماع والتشاور مع الكفاءات المغربية يندرج في إطار مواصلة عملية البناء المشترك للمخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار (PACTE ESRI 20230).

وبحسب المصدر ذاته سيتم تنظيم هذه الجلسات التشاورية في شكل ندوات عبر الويب تغطي مناطق مختلفة من العالم، وفقًا للجدول الزمني التالي:

– الندوة الأولى: الجمعة 30 شتنبر 2022، أوروبا.

– الندوة الثانية: الإثنين 3 أكتوبر 2022، أمريكا الشمالية.

– الندوة الثالثة: الأربعاء 5 أكتوبر 2022، آسيا – أوقيانوسيا / إفريقيا / الشرق الأوسط.

وأشار إلى أن هذه الندوات ستؤطر من طرف ثلة من الخبراء المغاربة المقيمين بالخارج، وستتناول الموضوعات المدرجة فيها عدة قضايا تتعلق بنظرة الكفاءات المغربية بالخارج لأداء ونجاعة منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، والإكراهات التي تحد من مساهمتهم في تطوير هذه المنظومة وكذا الحلول التي يرونها ضرورية لتجاوز الوضعية الراهنة.

وأبرز أن هذه الندوات ستشكل محطة لإعداد المناظرة الجهوية الخاصة بمغاربة العالم، المزمع تنظيمها نهاية شهر أكتوبر القادم. وستخصص لاستعراض الاستنتاجات والتوصيات الرئيسية لهذه الندوات، والتي من شأنها إثراء مخرجات التقرير التركيبي للمناظرات الجهوية الاثني عشر الذي سيشكل الوثيقة المرجعية للمخطط الوطني (2030 PACTE ESRI ).

وفي نفس السياق، ومن أجل ضمان المشاركة الواسعة للكفاءات المغربية بالخارج والوقوف عن كثب على انتظاراتهم وتطلعاتهم، تمت صياغة استبيان على الويب والذي يمكن الولوج إليه من خلال الرابط التالي: https://pactesri.enssup.gov.ma/diaspora

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *