قبل المقال

إسدال الستار على النسخة الأولى لمهرجان هرهورة لسينما الشاطئ

إسدال الستار على النسخة الأولى لمهرجان هرهورة لسينما الشاطئ

(و.م.ع)

بعد المقال

أسدل الستار بعد خمسة أيام من المنافسة على مهرجان هرهورة لسينما الشاطئ ، خلال حفل نظم مساء أمس السبت، تم الإعلان فيه عن أسماء الفنانين الفائزين والأفلام المتوجة.

وهكذا، حصل فيلم “رجاء بنت الملاح” للمخرج عبد الإله الجوهري على الجائزة الكبرى للنسخة الأولى للمهرجان. هذا الفيلم الذي تنافس مع خمسة أفلام طويلة في إطار المسابقة الرسمية يحكي جوانب من قصة نجاة بنسالم، التي حصلت على جائزتي أحسن ممثلة صاعدة في مهرجان البندقية السينمائي وأحسن ممثلة في المهرجان الدولي للفيلم بمراكش سنة 2003، في شريط (رجاء) للمخرج الفرنسي جاك دوايون ، لكن مسارها الفني توقف منذ تلك الفترة.

كما منحت جائزة أحسن تشخيص رجالي مناصفة للممثلين عزيز دادس وأفيشاي بنزرة على دورهما في فيلم “أوركسترا منتصف الليل” للمخرج جيروم كوهن أوليفار، والذي حصل أيضا على جائزة السيناريو، فيما فيلم “المسيرة الخضراء” للمخرج يوسف بريطل نال جائزة الجمهور .

وبخصوص جائزة التشخيص، فقد ألغيت نظرا للأدوار الثانوية التي منحت للتشخيصات النسائية في الأفلام المتنافسة.

وبهذه المناسبة، أشادت اللجنة بدور الممثلة أمل عيوش في فيلم “أركسترا منتصف الليل” وفي فيلم “ميلوديا المورفين”. كما اتحفت الفنانة المتألقة سحر الصديقي، بهذه المناسبة، جمهور المهرجان بباقة من الأغاني الغربية.

وقال الممثل والرئيس الشرفي للمهرجان رشيد الوالي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن النسخة الأولى لمهرجان هرهورة لسينما الشاطئ، التي تصادف الاحتفالات بعيد العرش المجيد، فاقت توقعات المنظمين، إذ استقطبت 2000 متفرج . يذكر أن المخرجة السينمائية فريدة بليزيد ترأست لجنة تحكيم مهرجان هرهورة لسينما الشاطئ، والتي تضم أيضا الممثلتين منى فتو وثريا العلوي والكاتب أحمد حرزني والإعلامية فاطمة الإفريقي.

و شهد برنامج هذه الدورة أيضا تنظيم “ماستر كلاس” في مجال الإخراج والتصوير من تأطير المخرج جيلالي فرحاتي، وورشة في كتابة السيناريو تحت إشراف السيناريست محمد عريوس.

كما أن هذه التظاهرة، الذي اختار فيها المنظمون الممثل والمخرج رشيد الوالي رئيسا شرفيا ل

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *