قامت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونيسكو”، اليوم الأربعاء، بإدراج “التبوريدة” ضمن قائمة التراث الثقافي غير المادي، وذلك خلال اجتماعات الدورة السادسة عشر للجنة الحكومية الدولية لاتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي لليونسكو.

وأفادت وزارة الثقاقة في بلاغ لها، أن هذا “وضع دائم سيسمح بالحفاظ على هذا النوع من الفروسية، الذي يحظى بشعبية واسعة في المغرب”.

وأضافت الوزارة أن تسجيل هذه الممارسة التراثية العريقة ضمن التراث العالمي تندرج في إطار ملف وطني متكامل بمبادرة من الشركة الملكية، لتشجيع الفرس.

وقد مكن الملف “ من إبراز الممارسات الثقافية، والمهارات، والمعارف المرتبطة بالعنصر، وتتبع وظائفه الاجتماعية، وملامسة أبعاده الرمزية”.

وتابع البلاغ أن المغرب بهذا التتويج، ارتفع رصيده إلى 12 عنصرا تراثيا، مسجلا على لوائح اليونسكو، وهو عدد مهم على الصعيدين الإقليمي، والإفريقي، بحيث يعكس المجهود الذي تبذله بلادنا للعناية بموروثها الثقافي اللامادي على مستويات الإحصاء المنهجي، والبحث العلمي ،والتوعية، والتثمين، وذلك بتعاون وثيق بين القطاعات الحكومية المعنية، والمجالس المنتخبة، وفعاليات المجتمع المدني.

يذكر أن”التبوريدة” تعد واحدة من أبرز التقاليد المرتبطة بالخيول في المغرب، فهي تتضمن عروضا فروسية باستعمال طلقات نارية في الهواء، وتقام في الاحتفالات والتظاهرات الوطنية بالأساس، وتحظى بشعبية واسعة في المملكة.

أخبار ذات صلة

كرة القدم.. رسميا الأرجنتيني أغويرو يعلن اعتزاله اللعب بسبب مشاكل صحية

وزارة الصحة تسجل أول حالة إصابة مؤكدة بالمتحور الجديد ” أوميكرون “

بنسعيد يعقد لقاء تشاوريا مع النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@