في سياق الاستعدادات للاستحقاقات المقبلة، أجريت بعد زوال أمس الخميس، القرعة الخاصة بتوزيع تدخّلات الأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات في وسائل الإعلام العمومية خلال الحملة الانتخابية.

وحضر اللقاء الذي نظّمته وزارة الثقافة والشباب والرياضة، قطاع الاتصال ـ بمقرّ هذا الأخير بالرباط، ممثّلون عن وسائل الاتصال السمعي البصري العمومية، الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة والقناة الثانية وقناة “ميدي 1″، إلى جانب منتدبين عن الأحزاب المشاركة في الانتخابات، والمقدّر عددها بـ32 حزباً سياسياً.

وفي كلمته خلال اللقاء، قال الكاتب العام لوزارة الثقافة والشباب والرياضة – قطاع الاتصال، مصطفى التيمي، إنّ انعقاد قرعة تحديد الحيز الزمني الذي يخص كل حزب للمشاركة في الحملة الانتخابية عبر مختلف وسائل الاتصال السمعي البصري العمومية، يأتي نتاج مقتضيات قانونية تنظّم عملية حملة الأحزاب على وسائل الإعلام العمومية.

وأبرز التيمي أن النصوص القانونية المؤطرة للعملية، تروم ضمان الشفافية والنزاهة والإنصاف بين مختلف الأحزاب التي ستشارك في الاستحقاقات الانتخابية، ضمن المسلسل الديمقراطي الذي بدأه المغرب، معرباً عن متمنّياته في أن تعرف الاستحقاقات الانتخابية “مشاركة موسعة من المواطنين وفي جو مطبوع بالشفافية، يساهم في بناء الصرح الديمقراطي وتلميع صورة المغرب”.

وأشار المتحدث أنه بموجب النصوص القانونية المؤطرة للانتخابات العامة واستعمال وسائل الاتصال السمعي البصري العمومية خلال الحملات الانتخابية والاستفتائية، ستستفيد الأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات خلال الحملات الانتخابية من حصص  زمنية، تشمل التدخلات المذاعة والمتلفزة، ضيف النشرات الإخبارية وتغطية التجمعات الانتخابية.

وفي تفاصيل توزيع حصص التدخلات المذاعة والمتلفزة، يخصص لكل حزب من الأحزاب السياسية التي تتوفر على فريق خاص بها بأحد مجلسي البرلمان أو تتوفر على عدد من الأعضاء لا يقل عن العدد المطلوب، لتكوين فريق برلماني، داخل المجلس المعني مدة بث من 21 دقيقة على أساس ثلاث حصص من 7 دقائق.

ويتوفر كل حزب من الأحزاب السياسية الأخرى الممثلة في البرلمان على مدة بث من 15 دقيقة على أساس 3 حصص من خمس دقائق لكل حصة. وفيما يتعلق بالأحزاب السياسية غير الممثلة في البرلمان، ستتوفر على مدة بث من تسع دقائق على أساس 3 حصص من ثلاث دقائق لكل حصة.

أخبار ذات صلة

رسميا… ليونيل ميسي لن يجدد عقده مع برشلونة

محامي الرباط في قضية “بيغاسوس”.. “فوربيدن ستوريز” ومنظمة العفو الدولية لم تستطيعا تقديم أي دليل على اتهاماتهما ضد المغرب

وزارة الصحة تدعو المصابين بالحساسية والمرضعات والحوامل ابتداء من الشهر الرابع الى الاستفادة من التلقيح ضد كوفيد 19

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@