أوروبا تغلق مجالها الجوي أمام طائرات بوينغ 737 ماكس 8 و9

أوروبا تغلق مجالها الجوي أمام طائرات بوينغ 737 ماكس 8 و9
قبل المقال

قررت وكالة أمن الطيران الأوروبي إغلاق المجال الجوي الأوروبي أمام طائرات بوينغ 737 ماكس 8 و9على خلفية تحطم طائرة يوم الأحد تابعة لشركة الخطوط الجوية الإثيوبية من أحد الطرازين.

وأكدت الوكالة على موقعها الإلكتروني تعليق جميع الرحلات الجوية لهذه الطائرات اعتبارا من الساعة 19:00 ت غ سواء كانت متوجهة إلى الاتحاد الأوروبي أو مغادرة منه أو تقوم برحلة داخله بغض النظر إذا كان المشغّلون من أوروبا أم من دول أخرى.

وكانت عدة دول قد منعت في وقت سابق، الثلاثاء 12 مارس/آذار 2019، طائرات بوينغ 737 ماكس من التحليق في مجالاتها الجوية. فقد أعلنت المديرية العامة للطيران المدني في فرنسا في بيان أنه “نظرا إلى ظروف الحادث في إثيوبيا، اتخذت السلطات الفرنسية قرارا من باب الاحتراز بحظر أي رحلة جوية تجارية لطائرات بوينغ 737 ماكس إلى الأراضي الفرنسية أو منها أو فوقها”.

وفي لندن، أعلنت هيئة الطيران المدني في المملكة المتحدة في بيان أنها قررت اتخاذ “إجراء احترازي” يفيد “إيقاف رحلات الركاب من أي مشغل يصل إلى الأجواء البريطانية أو يغادرها أو يحلق فوقها” إذا كانت الطائرة من هذا الطراز.

وأغلقت ألمانيا مجالها الجوي أمام طائرات البوينغ 737 ماكس 8، وفقا لما أعلن الثلاثاء وزير النقل أندرياس شوير. وقال الوزير: “السلامة قبل كل شيء. وحتى استبعاد كل الشكوك، أمرت بإغلاق الفضاء الجوي الألماني أمام البوينغ 737-ماكس ابتداء من هذه اللحظة”.

وقد تحطمت طائرة 737 ماكس 8 للخطوط الجوية الإثيوبية الأحد في جنوب شرق أديس أبابا بعيد إقلاعها، ما أدى إلى مقتل 157 شخصا كانوا على متنها. وقال الشاهد تيجينغ ديشاسا إن الجزء الخلفي من “الطائرة كان مشتعلا عندما تحطمت على الأرض”، ولم يتبق منها سوى كومة من الحطام.

وكان ضحايا الحادث من 35 جنسية مختلفة، وهم 32 كينيا و 18 كنديا و 9 إثيوبيين و8 إيطاليين و8 صينيين و8 أميركيين و7 فرنسيين و7 بريطانيين و6 مصريين و5 ألمانيين و4 هنديين.

أ ف ب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *