14 يونيو 2024

أمسيات صيفية تحت إيقاعات “الليلة الإلكترونية” للمعهد الفرنسي بالمغرب

أمسيات صيفية تحت إيقاعات “الليلة الإلكترونية” للمعهد الفرنسي بالمغرب

تعود الليلة الإلكترونية، التي أصبحت حدثا رئيسيا ضمن فعاليات الموسم الثقافي الفرنسي المغربي، هذه السنة في دورتها السابعة، وذلك من 8 إلى 10 يوليوز في كل من الدار البيضاء، فاس، أكادير والجديدة!
منذ أول دورة نظمت سنة 2015 في مختلف فروع المعهد الفرنسي بالمغرب، يستقبل هذا الموعد الإلكتروني، كل سنة، منسقي موسيقى (دي جي) مشهورين على الساحة الإلكترونية الفرنسية والمغربية، على غرار بارا وان ومهدي ناسولي (Para One & Mehdi Nassouli ، أسيد أراب (Acid Arab)، أمين كا (Amine K)، أودا سيمي (Oda Simi)، داوكس (Daox)، تيلاسين (Thylacine)، ياسمين (Yasmean)، صطات (SATAT)، كلوي (Chloé) وآخرين.

خلال دورة هذه السنة، ستقوم الليلة الإلكترونية، التي تهدف إلى جعل الموسيقى الإلكترونية متاحة للجميع بمختلف أشكالها، بإحياء أمسيات صيف المغاربة من خلال تشكيلة متنوعة من الفنانين، مع الثنائي الأسطوري براكس وفالكون (Braxe & Falcon)، المشهوران بعملهما على عدة مقطوعات لدافت بانك (Daft Punk)، كوثر صديق، دي جي والمغنية التي صنعت اسما لنفسها في عالم الموسيقى الإلكترونية، وكذلك جارل فلامار (Jarl Flamar )، عازف متعدد الآلات والمعروف بدمج الموسيقى التقليدية من ثقافات مختلفة مع أنغام معاصرة.
هذا العام ودائما في إطار الموسم الثقافي الفرنسي المغربي الذي ينظم تحت عنوان “الفن والشارع”، ستتم إقامة حفلات موسيقية في الفضاء العام وخارج الجدران، بتعاون مع الهيآت والفاعلين المحليين (أنفا بارك بالدار البيضاء، فندق صحاري بفاس، مسرح الهواء الطلق بأكادير وساحة حديقة محمد الخامس في الجديدة)، ما سيجعل “الفن والثقافة” متاحين لجمهور أكثر تنوعا.
برنامج يعد بجمع عشاق الموسيقى الإلكترونية حول أسطوانات الفينيل تحت إيقاع نغمات ثاقبة ومشاركة حلبة الرقص!
الفنانون:
آخذة بعين الاعتبار مبدأ المساواة بين الرجل والمرأة، سوف تستقبل الليلة الإلكترونية، خلال جولتها بالمغرب، الفنانة المغربية كوثر صديق والفنان الفرنسي جارل فلامار:
براكس وفالكون (Braxe & Falcon)

يعتبر براكس وفالكون ثنائيا معاصرا، حيث تلقى إعلان أول تعاون بينهما ترحيبا لا يصدق من طرف المعجبين والصحافة! وتعتبر أول ثلاث أغنيات تم إصدارها استكشافا رائعا لجوهر موسيقى الرقص، وهي مأخوذة من أول أسطوانة مطولة “Step By Step”، والتي سيتم إصدارها في 24 يونيو لدى شركة التسجيلات “Smugglers Way”.

وقد اشتهر براكس بإصداره أحد أهم وأشهر أغاني موسيقا الهاوس “House” في أواخر 90 وبداية الألفية الجديدة، ونخص بالذكر “Music Sounds Better With You” من ألبوم “The Upper Cuts)” تحت عنوان “STARDUST” مع توماس بانكالتر (Thomas Bangalter) من مجموعة دافت بانك (Daft Punk).

وبدوره، عرف فالكون على وجه الخصوص بـ” Together”، دويتو الذي قام بإنجازه مع توماس بانكالتر (Thomas Bangalter)، وكذلك بمشاركته في كتابة ” Contact”، القطعة الموسيقية التي ختمت بها مجموعة دافت بانك (Daft Punk) ألبومها الأسطوري ” Random Access Memories”، الذي صدر سنة 2013.

كوثر صديق

بعد تجربة طويلة كمغنية في مجال الموسيقى الإلكترونية، قررت كوثر صديق أن تأخذ بزمام الأمور وتطلق تحديا جديدا، أن تصبح دي جي / مغنية استعراضية. يأتي هذا التحدي بعد أن أتيحت لكوثر صادق الفرصة للغناء مع العديد من منسقي الموسيقى الإلكترونية أصحاب مجموعة متنوعة من الإصدارات الموسيقية. وقد قدمت أول حفل موسيقي لها عقب هذا التغيير خلال النسخة الرقمية من مهرجان فيزا فور ميوزيك (Visa For Music). وقامت بعدها بإحياء العديد من التظاهرات، منتجة بنفسها موسيقاها كدي جي ومغنية، ما جعل عرضها استثناء نادرا بلمسة موسيقية متميزة.

جارل فلامار (Jarl Flamar ):

يقوم جارل فلامار، عازف متعدد الآلات، بدمج الموسيقى التقليدية من ثقافات مختلفة مع أنغام موسيقى “ديب هاوس” العضوية، حيث تحل الآلات الخشبية مكان الآلات المستخدمة عادة لهذا النوع الموسيقي.

البرنامج في كل مدينة:

أكادير، 8 يوليوز 2023 على الساعة 8 مساء بالمعهد الفرنسي بأكادير:
• كوثر صديق
• جارل فلامار

الجديدة، 11 يوليوز 2023 على الساعة 9 مساء بساحة البريجة بالجديدة
• كوثر صديق
• جارل فلامار

فاس، 13 يوليوز 2023 على الساعة 8:30 مساء بفندق صحاري
• كوثر صديق
• جارل فلامار

الدار البيضاء، 15 يوليوز 2023 بأنفا بارك:
بتعاون مع كازا-أنفا وسفين بي إم (Seven PM) في إطار برنامج احتفالات أنفا بارك

• 5 مساء : فتح الأبواب
• من 5 :30 الى 7 :10: بيل آج (DJ Bel Age) في إطار برنامج احتفالات أنفا بارك
• من 7 :10 إلى 8 :10 مساء: كوثر صديق
• من 8 :20 إلى 9 :20 مساء: جارل فلامار
• من 9:30 إلى 11:30 مساء: براكس وفالكون

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *