تحتضن مدينة أكادير الدورة الرابعة لمهرجان الكاريكاتير الدولي ما بين 15 و17 أكتوبر من السنة الخالية و عرفت كل من الدورة الأولى والثانية وثالثة المهرجان الدولي للكاريكاتير بإفريقيا نجاحا في مستوى الحدث وقد شارك فيه عدد من الفنانين المغاربة والأجانب ….
وفي إطار برنامج نشاطها وبالشراكة مع الجريدة الأسبوعية المغربية لوكنار ليبيري ، تنظم الجمعية المغربية للكاريكاتير – الماك- بأكادير ، الدورة الرابعة لمهرجان الدولي للكاريكاتير بإفريقيا ، والمسابقة الدولية الرابعة للكاريكاتير. الموضوع الذي تم اختياره لهذا العام هو حتما موضوع الساعة بامتياز: “كيف غيّر فيروس كورونا العالم؟ “
للترويج لفن الكاريكاتير والكرتون الصحفي كوسيلة للتعبير من خلال حدث سنوي ينظم في المغرب مع الطموح الذي يتجاوزه ، هذا هو هدف ادارة المهرجان. يريد الأخير الاستفادة من نجاح الإصدارات السابقة، مع العمل على ولاء المصممين المغاربة والأفارقة والأجانب، وكذلك ولاء الجمهور والأطفال والشباب والكبار الذين يستفيدون من المساحات المهمة داخل المهرجان.
ولذلك ، فإن أكادير ، كالعادة ، ترحب بهذه المبادرة العظيمة التي قام بها ومن أجل رسامي الكاريكاتير. خلال المهرجان ، سيلقي رسامو الكاريكاتير الضيوف نظرة شاذة وحادة ولكن حقيقية لما يجعل هذا الوباء القاتل. لقد أثر كورونا على حياتنا وتحدى معتقداتنا ويقيننا.
كما يريد المهرجان الدولي ، في نسخته الرابعة ، تعزيز روح العائلة الكبيرة والإبداع الفني ، ومشاركة هذا الشغف بالرسوم الكاريكاتورية مع عامة الناس وخاصة مع الأطفال.
وبالإضافة إلى المعرض الدائم للرسوم الكاريكاتورية ، سيكرم المهرجان قيدوم رسام الكاريكاتير المغربي مصطفى أنافلوس ، تقديرا لمساهمته في إثراء المجال الثقافي والإعلامي المغربي. كما نخصص جزءًا كبيرًا من برامج المهرجان للأنشطة التي تعود بالنفع على الأطفال. لذلك سيقود رسامو كاريكاتير ورشتي عمل كبيرتين لصالح أطفال منطقة سوس ماسة.
كما سيستضيف المنظمون مؤتمرا حول موضوع الكاريكاتير وحرية التعبير بالشراكة مع باحثين جامعيين وإعلاميين .
الفنانون الملتزمين واللاعبين الرئيسيين في الساحة العامة ، على الرغم من المخاطر والرقابة ، فإن رسامي الكاريكاتير هم بلا شك شهود متميزون للعالم الذي نعيش فيه ويضعون أنفسهم كيقظة للضمير. تخبرنا ضربات قلمهم ، ويدعونا للتفكير وتجعلنا نتفاعل حول جوانب مختلفة من المجتمع.
لحنة التحكيم
لجنة التحكيم تضم تسعة افراد من تركيا احمد أطاي فرنسا كرستين تراكص من اندونيسيا تجيتيت كيوستا –من بولندا إيزابلا كولاسكا –من ماليزيا رسوم – من شقيقة الكويت محمد التالب –من السنيغال عمر دياكيتي –من المغرب كل من الفنان جلال حجير وبناجي الناجي

أخبار ذات صلة

وزير التعليم سعيد أمزازي في زيارة للخميسات لإحداث نواة جامعية

طبيبان فقط للتصريح بالدفن على مستوى مراكش في مشهد ولا في الخيال!!!

تفاصيل صغيرة تفصل وليد الركراكي ليكون خلفية البنزرتي في الوداد الرياضي

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@