8 يونيو 2024

أخنوش: تأنيث المناصب العليا ارتفع إلى 19 في المائة سنة 2022

أخنوش: تأنيث المناصب العليا ارتفع إلى 19 في المائة سنة 2022

أفاد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الأربعاء بالرباط، بأن تأنيث المناصب العليا ارتفع من نسبة 16 في المائة سنة 2018 إلى 19 في المائة سنة 2022، ليبلغ بذلك عدد النساء في المناصب العليا 619 امرأة سنة 2023.

وأكد السيد أخنوش، في كلمته الافتتاحية لاجتماع المجلس الحكومي، الذي يتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي لحقوق المرأة، أن الحكومة تولي مكانة كبيرة لتعيين النساء في المناصب العليا.

وأبرز في السياق ذاته، أن النساء المغربيات بصمن على مسار مشرف على درب المناصفة، بعدما قطعت المملكة أشواطا مهمة في اتجاه ترسيخ المساواة والنهوض بحقوق المرأة المغربية وتحقيق تمكينها الاقتصادي، وذلك بفضل التوجيهات السديدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والانخراط الفعلي لكل القوى الحية للبلاد.

كما عبر السيد أخنوش عن اعتزازه بكون ست وزيرات في هذه الحكومة يتحملن مسؤولية حقائب استراتيجية، “وهو ما يعكس الإرادة السياسية الحقيقية لهذه الأغلبية من أجل تمكين المرأة من مشاركة فعالة وحقيقية”.

وشدد في هذا الإطار، على أن الحكومة تواصل العمل على دعم الحقوق الأساسية للنساء في المؤسسات وتمكينهن من الحقوق السياسية والاجتماعية والاقتصادية، مبرزا أن الحكومة أحدثت لأول مرة اللجنة الوطنية للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، والتي ستعقد أول اجتماع لها الأسبوع المقبل، لتدارس الخطة الحكومية للمساواة 2023-2026 والوقوف على الإجراءات والتدابير المتعلقة ببرنامج مغرب التمكين والريادة.

وأوضح السيد أخنوش أنه من خلال هذه الخطة، تسهر الحكومة على اعتماد مقاربة مندمجة لتمكين المرأة وتحقيق المساواة من خلال مختلف السياسات العمومية، من بينها خاصة تلك المخصصة للتشغيل، باعتباره أحد أبرز الالتزامات الحكومية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *