خضعت، بالخميسات يومي السبت و الأحد (20 -21 مارس) الجاري عدد من المنتخبات و الفاعلات السياسيات و المدنيات لدورة تكوينية، و التي تأتي ضمن مشروع ”المشاركة السياسية للمرأة بين مقومات التمكين و آليات التجويد” و الذي تشرف على تنفيذه الهيئة الوطنية للتربية والتكوين بالخميسات بشراكة مع صندوق الدعم المخصصِ لتشجيع تمثيلية النساء.

و انطلقت، أشغال الدورة التكوينية وفق البروتوكول الصحي الذي يراعي احترام التدابير الوقائية و الاحترازية التي وضعتها السلطات من تباعد و التعقيم و الكِمامة.

 و اشرف، على تاطير الدورة التي امتدت على مدى يومين الصحفي و الدكتور الباحث في العلوم السياسية محسن بنتاج الذي يشرف على تنشيط و تقديم و إعداد الربورتاجات التلفزية لفائدة العديد من البرامج.

و شهدت، الدورة حضور كل من نعيمة الشدادي نائبة رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، و فضيل نور عضوة بمجلس الجهة، بالإضافة إلى مشاركة ثلة من المنتخبات و الفاعلات السياسيات و المدنيات بإقليم الخميسات تلقين خلالها عروضا نظرية و تطبيقية حول موضوع آليات التواصل السياسي.

و قدّمت، رئيسة الهيئة الوطنية للتربية و التكوين فتيحة الحارثي في افتتاح البرنامج فكرة شاملة حول السياق الذي تنعقد فيه الدورة التكوينية الثالثة و الأهداف العامة لمشروع المشاركة السياسية للمرأة بين مقومات التمكين و آليات التجويد.

و شكلت، الورشات النظرية و التطبيقية التي استفادت منها المشاركات فرصة لتعزيز مشاركة النساء في الاستحقاقات الانتخابية تصويتا وترشيحا، وتعزيز مشاركتهن في الحياة السياسية، وتقوية قدرات النساء في مجال تدبير الشأن المحلي، و ذلك من خلال اكتساب مجموعة من المهارات و آليات التواصل السياسي.

و يهدف، المشروع حسب اللجنة المنظمة إلى تقوية قدرات الخطابة السياسية لدى المرأة السياسية و كيفيات التأثير على الجماهير و الإسهام في محاربة الأمية الوظيفية السياسية سواء كمنتخبة في إحدى الهيئات الدستورية أو كفاعلة سياسية ذات طموح تنظيمي أو قيادي أو انتخابي و تأهيل المرأة السياسية محليا للتفاعل مع الأفراد و الجماعات و تمليكها للترسانة الدستورية و القانونية المؤطرة للمشاركة السياسية.

أخبار ذات صلة

بلاغ توضيحي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة بمراكش

أورنج المغرب تطلق برنامج “خطوة خير” لتوفير الإنترنت للجميع

جمعية “بغيت ندمج ولدي” تنظم حفل فني لفائدة الأطفال التوحديين

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@