8 ماي 2024

: AACSB International مدرسة الأعمال ESCA تحصل على تجديد اعتمادها الدولي

: AACSB International مدرسة الأعمال ESCA تحصل على تجديد اعتمادها الدولي

حصلت مدرسة ESCA لإدارة الأعمال على تجديد اعتمادها م AACSB لمدة خمس سنوات قادمة بعد أن كانت أول مدرسة تم اعتمادها من AACSB في عام 2018، وأصبحت بذلك أول مدرسة تحصل على إعادة اعتمادها في المغرب وفي إفريقيا الفرنكوفونية، علمًا بأن أقل من 6% من مدارس الأعمال و التدبير في العالم تتمتع بهذا الاعتراف الفريد.

في بلاغ رسمي، أعلنت AACSB International عن إعادة اعتماد 32 مؤسسة دولية بما في ذلك مدرسة الأعمال .ESCA

تم إجراء فحص دقيق في هذه العملية من قبل عمداء جامعات دولية رائدة للوصول إلى تجديد هذا الاعتماد يستند إلى ثلاثة أركان أساسية: الالتزام، والابتكار، والتأثير. يُسلّط الضوء من خلالها على العناصر التي تكون شهرة مدرسة الأعمالESCA منها :

التميز الأكاديمي واستعمال التكنولوجيا الحديثة، من خلال اعتماد برامج جديدة، وتبني أساليب تعليمية وأدوات مبتكرة، والتزام قوي بالتميز عبر تجهيز المغرب بمركب جامعي يحتوي على تجهيزات وتقنيات حديثة في قلب القطب المالي للدارالبيضاء، بهدف تهيئة خريجين بتكوين شامل.

البحث ونقل المعرفة من خلال هيئة تدريس مؤهلة تتميز بنشر بحوثها باستمرار واستخدام أساليب تعليم بمعايير دولية قادرة على تطوير ممارسات الإدارة الملائمة للسياق المغربي والإفريقي مع أخذ البعد الدولي في الاعتبار.

البعد الدولي: أثبتت المدرسة قوة “عالميتها ” من خلال شراكاتها الرصينة والفرص المفضلة المتميزة للتبادل المتاحة لطلابها، مما يوفر لهم تجربة دولية فريدة. المناهج الدراسية الناطقة باللغة الإنجليزية على مستوى الإجازة و الماجيستر تقوي هذا البعد بشكل ملحوظ.

وأخيرًا، الابتكار والالتزام الاجتماعي حيث تعمل ESCA على تقديم حلول إبداعية، سواء في برامجها الأكاديمية أو في مساهمتها المجتمعية على الصعيدين المغربي والإفريقي. حيث تثبت المدرسة التزامها من خلال إجراءات عملية مثل ابتكار دراسات حالة(Etudes de cas) لشركات تتناسب مع السياق المغربي والإفريقي، وتعزيز التنوع والاندماج. وقد استحسنت المدرسة بجودة علاقاتها مع عالم الأعمال والتزامها الفعّال في نشر أفضل الممارسات الإدارية الملائمة لمحيطها.

هذا التقدير الدولي يشهد على الجودة الأكاديمية والتربوية لمدرسة الأعمال ESCA على المستويين الوطني والقاري. ويسلط الضوء على توافق طموحات المدرسة مع خطتها الاستراتيجية، مما يُظهر التزامها بالتميز الأكاديمي على المستوى العالمي.

“يعتبر هذا التجديد تأكيد للدور الذي تلعبه مدرسة الأعمال ESCA، كمدرسة رائدة للأعمال في المغرب وافريقيا. نحن مسرورون بتجديد اعتمادنا من AACSB مما يؤكد تميز مشروعنا الأكاديمي وجودة بيئة العمل الاستثنائية التي نقدمها لطلابنا وطاقمنا الأكاديمي والإداري. AACSB تؤكد قيمة شهاداتنا و الاعتراف بها من قبل الشركات الكبيرة و العالمية “، يوضح السيد تهامي الغرفي، رئيس ESCA

عن AACSB International:
AACSB International، التي تأسست في عام 1916، هي منظمة عالمية غير ربحية تلعب دورًا حاسمًا في تحسين جودة التعليم في مجالي الإدارة والمحاسبة عبر العالم. يتمثل هدفها الرئيسي في تعزيز التميز في التدريس والبحث في هذه المجالات
الرئيسية من خلال ثلاثة مبادئ: الابتكار، والالتزام، والتأثير.
يُعتبر “اعتماد AACSB” من بين أرقى الاعتمادات في مجال تعليم الإدارة والمحاسبة. للحصول على هذا الاعتماد، يجب على مدارس الأعمال الامتثال لمعايير صارمة فيما يتعلق بالجودة الأكاديمية والمناهج الدراسية وهيئة التدريس والموارد. عمليات تقييم AACSB صارمة وتتضمن تقييمًا متعمقًا لكل جانب من جوانب المدرسة، بما في ذلك أهدافها التعليمية وبرامجها الأكاديمية ومواردها وأبحاثها والتزامها بالتنوع والإدماج، وكذلك مساهمتها في المجتمع.
في أبريل 2024، أحصت AACSB عدد 1021 مؤسسة معتمدة في أكثر من 65 دولة ومنطقة، بالإضافة إلى 194 مؤسسة تحظى بالاعتماد من AACSB لبرامجها المحاسبية. تضمن هذه الإنجازات الهامة إتاحة فرص تعليمية متميزة في مجال الإدارة للمتعلمين في جميع أنحاء العالم، مع تلبية احتياجات الشركات المتطلبة للمواهب الاستثنائية.
الحصول على اعتماد AACSB فقط للمدارس التي تظهر التزامًا مستمرًا نحو تحسين جودة التعليم في مجال الإدارة والمحاسبة وفقًا للمعايير الدولية. وتُعتبر المدارس المعتمدة من قبل AACSB من بين أفضل المدارس في العالم، ويمكن أن يكون لهذا الاعتراف تأثيرًا كبيرًا على سمعة ومكانة المدرسة، بالإضافة إلى جودة التعليم والفرص المتاحة للطلاب.
بالإضافة إلى دورها في اعتماد مدارس الأعمال، تلعب AACSB International دورًا فعّالًا في تعزيز الابتكار والتميز في التدريس والبحث في مجال الإدارة والمحاسبة. وتنظم مؤتمرات وورش عمل وفعاليات أخرى لتمكين المدرسين والباحثين من مشاركة معرفتهم وأفضل ممارساتهم. بالإضافة إلى ذلك، تقدم المنظمة مجموعة من الموارد والبرامج لمساعدة المدارس على تحسين ممارساتها التعليمية والبقاء في طليعة التطورات في مجال الإدارة والمحاسبة.
تلعب AACSB International دورًا أساسيًا في تحسين جودة التعليم في مجال الإدارة والمحاسبة في جميع أنحاء العالم، من خلال منح اعتماد مرموق لمدارس الأعمال وتعزيز الابتكار والتميز في التدريس والبحث.

عن مدرسة الأعمال ESCA:

منذ تأسيسها في عام 1992، تلتزم مدرسة الأعمال ESCA بتدريب الطلاب والأطر و المديرين ليكونوا قادة مؤثرين. في عام 2018، كتبت مدرسة الأعمال ESCA صفحة من التاريخ بأن أصبحت أول مدرسة تجارة في المغرب وأفريقيا الفرنكوفونية تحصل على اعتماد AACSB الرفيع المستوى.
في عام 2023، تم تتويج مدرسة الأعمال ESCA بالمركز الأول في المغرب وافريقيا الفرنكوفونية للمرة الثانية عشرة على التوالي وتصنيفها الثالثة في افريقيا، وفقًا لتصنيف Eduniversal. في عام 2024، صعدت مدرسة ESCA إلى قمة التصنيف TOP SCHOOL IN MOROCCO #Privé. في أبريل 2024، تصبح مدرسة الأعمال ESCA أول مدرسة يعاد تجديد اعتمادها من AACSB في المغرب وافريقيا الفرنكوفونية مع أقل من 6٪ من مدارس الأعمال في العالم التي تتمتع بهذا الاعتراف.
وتم دعم هذه النجاحات بافتتاح مدرسة الأعمال ESCA، للحرم الجامعي الجديد في عام 2022. يقع في قلب القطب المالي للدار البيضاء، يُجسد هذا المكان الجديد الذي يمتد على مساحة 16500 متر مربع رؤية المدرسة للتميز والابتكار. مدمج بشكل متناغم في التصميم المعماري العام للقطب المالي، يوفر هذا الحرم بيئة تعليمية ديناميكية ودولية. ويشكل في الوقت نفسه مكان لتقديم الخدمات المتكاملة للطلاب والمديرين التنفيذيين وصانعي القرار الرئيسيين، بقيمة مضافة لا مثيل لها.
تظهر مدرسة الأعمال ESCA التزامها بعالمية تكوينها والتميز الأكاديمي. مع شبكة واسعة من الشركاء الدوليين البالغ عددهم 135، وأكثر من 5000 خريج. مؤكدة التزامها بتشجيع بيئة تعليم متنوعة. وتستضيف ESCA كل عام أكثر من 250 طالبًا دوليًا ومشاركًا من حوالي أربعين جنسية في حرمها الفخم في قلب القطب المالي بمدينة الدار البيضاء.
وتشتهر بمساهماتها في مجال البحث العلمي، حيث تغطي الأعمال الأكاديمية لـ ESCA مواضيع متنوعة مثل التمويل، والجيوسياسية، والجغرافيا الاقتصادية، والابتكار، وريادة الأعمال، والتنمية المستدامة في أفريقيا.
باعتبارها مؤسسة رائدة، تستمر مدرسة الأعمال ESCA في أن تكون في طليعة تدريب القادة وتوليد آفاق ثمينة تسهم في تقدم افريقيا.