تستعد مدينة وجدة لاستقبال شهر رمضان المبارك كعادة ساكنتها بسعادة غامرة ، و هي يمنحها الرحمان الرحيم فرصة جديدة للعبادة و الذكر و الصيام و القيام و تجديد التوبة و التصالح مع خالقها في شهر الرحمة و الغفران، فتجدها حامدة الله أن من عليها بأن أطال عمرها حتى لحقت شهر رمضان جديد مجددا .

لكن هذه الفرحة الكبيرة انكستها ظروف اقتصادية و معيشية صعبة تعيشها الساكنة بالمدينة، منها ما هو عام على جميع المدن المغربية يتمثل في غلاء المواد الغذائية الاساسية التي ارتفعت بنسب تتراوح بين 20 و40في المائة مقارنة باتمان شهر رمضان الماضي ،نتيجة غلاء اثمنتها على الصعيد العالمي و الذي زادها قانون تحرير الأسعار الذي استغلته بعض الشركات بانانية كبيرة و فعلت فيها مقاربة الشيطان في الاحتكار في سلوك غير مواطن ، يستهدف الغنى الفاحش و لو على حساب القدرة الشرائية للمواطن الكادح الذي اضحى لا يجد أدنى مستوى معيشي فألتحقت للاسف نسبة كبيرة جدا من الطبقة الوسطى بالطبقة الفقيرة بسبب توالي الضربات إغلاق الحدود ، مخلفات كورونا ، و ارتفاع نسبة البطالة إلى 20في المائة من الفئة القادرة على العمل ، و الزيادات المتكررة في اثمان المواد الاساسية و ارتفاع اثمنةالوقود الذي تسبب في ارتفاع تكلفة نقلها من مختلف جهات المملكة إلى وجدة و جهة الشرق.

كما تعيش مدينة وجدة مشكلة خاصة و هي تستعد لاستقبال شهر رمضان المبارك و هو قطع الماء على البيوت و المحلات التجارية و الخدماتية منذ حوالي الشهر بسبب النقص الكبير في حقينة السدود التي تمون المدينة بالماء الصالح للشرب نتيجة الجفاف الحاد التي عرفته جهة الشرق و شح الأمطار التي لم يعرفه المغرب منذ اكثر من 40 سنة.

هذا المعطى الذي جعل الوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء و الكهرباء بوجدة تضطر إلى قطع الماء عن أغلبية أحياء المدينة بفترات متباينة، قرار تضايقت منه الساكنة التي لم تتاقلم مع وضع جديد غير اعتيادي .

تخشى الساكنة أن يتم قطع الماء الضروري جدا خلال رمضان المبارك في فترات الدروة خصوصا في الفترة بين صلاة العصر و صلاة الفجر ، و تلتمس من الوكالة المعنية اخذ هذا الأمر بجدية أثناء تدبير أزمة الماء خلال هذا الشهر الفضيل.

بهذه المناسبة الدينية العظيمة جريدة ” المغربي اليوم” تتمنى لكم رمضانا مباركا ، راجية من الله ان يعينكم فيه على العبادة ، الصيام و القيام .

أخبار ذات صلة

مؤسسة عثمان بنجلون تتبرع لإدارة السجون وإعادة الإدماج بمبلغ 6 ملايين درهم لدعم برامج إعادة إدماج النزيلات

نادي الرجاء الرياضي يتعاقد مع المدرب التونسي منذر الكبير

الصومال تقرر فتح سفارة لها في الرباط وقنصلية عامة في الداخلة

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@