في إطار الأنشطة المسطرة لنادي الإعلام والتكنولوجيا التابع للمدرسة العليا للتكنولوجيا بوجدة، تم تنظيم يوم الجمعة 18 مارس 2022، يوما دراسيا في موضوع : “الإعلام الرقمي بين الحق في الوصول إلى المعلومة وحماية المعطيات الشخصية”.

عرف هذا اللقاء مشاركة عدد من الأساتذة تخصص القانون، وهم الأستاذ محمد ادراريس والأستاذ المصطفى طايل عن كلية الحقوق بوجدة بالإضافة إلى الاستاذ محسن قضاض عن المدرسة العليا للتكنولوجيا بوجدة، والأستاذة زليخة ايرزي عن كلية العلوم التي قامت بتسيير هذه الندوة الدراسية.

كما قام كل من الطالبين عصام عثماني عن النادي، والطالب عبد الكريم بولمكول عن مكتب الطلبة، بعرض مداخلة رحبا من خلالها الاساتذة المحاضرون الذين حلوا ضيوفا على المدرسة.

وأبرز الاستاذ محمد ادراريس في مداخلته، أن الحق في حماية الحياة الخاصة يعتبر من الحقوق الأساسية المعترف بها في النصوص الوطنية
والدولية. وقد أخذ هذا الحق بعدا جديدا مع تطور تكنولوجيات الاعلام والاتصالات، نظرا لكون هذه
الاخيرة، يضيف الأستاذ ادراريس، عززت قدرات المواقع الالكترونية والقراصنة وحتى السلطات العمومية على التدخل في الحياة الخاصة للأفراد.

ومن جهته قال الاستاذ المصطفى طايل، ان الحق في الحصول إلى المعلومة من أهم الحقوق السياسية والمدنية التي نادت بها مختلف المواثيق الدولية. مؤكدا أن الحق في الحصول على المعلومة تم التنصيص له لأول مرة في الوثيقة الدستورية سنة 2011 وبالضبط في الفصل 27 الذي أكد على أن المواطنات والمواطنين لهم الحق في الحصول على المعلومة الموجودة لدى الادارات العمومية والمؤسسات المنتخبة وكذلك الهيئات المكلفة بتسيير المرفق العمومي.

يشار الى أن هذا اليوم الدراسي الذي يعتبر الأول من نوعه، عرف نجاحا باهرا من حيث المواضيع التي تمت مناقشتها لكن أيضا من حيث التنظيم حيث نظمها طلبة نادي الإعلام والتكنولوجيا بكل حزم وجدية بتنسيق مع مركز الشرق للأبحاث والدراسات والرقمنة.

أخبار ذات صلة

الدار البيضاء.. توقيف سبعة أشخاص بشبهة الحيازة والاتجار في الأقراص الطبية المخدرة

تطوان.. توقيف ثلاثة أشخاص بشبهة تزوير الأوراق المالية وعرضها للتداول

الخميسات .. قراءة في كتاب بيداغوجيا تقنيات إعداد المشاريع التنموية

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@