مهرجان الإسكندرية السينمائي يختار المخرج المغربي داود ولاد السيد عضوا في لجنة التحكيم

مهرجان الإسكندرية السينمائي يختار المخرج المغربي داود ولاد السيد عضوا في لجنة التحكيم

كشفت تقارير إعلامية مصرية أن إدارة مهرجان الاسكندرية السينمائي لأفلام دول البحر الأبيض المتوسط، اختارت تشكيل لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة من عدد من أهم وأبرز العناصر الفنية حيث استدعت المخرج المغربي داود ولاد السيد إلى جانب المخرجة إيناس الدغيدي والممثلة الأيطالية انجليك كالافاري.

وأشارت نفس المصادر أن المسابقة شهدت مشاركة عدد من أهم الأفلام من مصر الوطن العربي اهمهم فيلم “قابل للكسر” بطولة حنان مطاوع والفيلم اللبناني “مفقود” وفيلم غيوم داكنة” إخراج أيمن زيدان والفيلم اللبناني “بالصدفة” بطولة كارول سماحة وإخراج باسم خرستو بالإضافة إلي عدد كبير من الاعمال الهامة.

أما مسابقة الأفلام القصيرة فعرفت  مشاركة كل من الفيلم القصير “العشاء الأخير” إخراج محمد جابر، وسوريا بفيلمي “شلل” و”نوم عميق”، ولبنان بطادريس”، ويأتي ضمن لجنة التحكيم كل من الفنانة سلوي محمد علي والمخرج اسد فولادكار.

وسيكرم المهرجان عددا من الفنانين المؤثرين في تاريخ الفن المصري أبرزهم صلاح عبدالله، كما سيتم تكريم المخرجة إيناس الدغيدي، الفنان ومدير التصوير محسن أحمد، الفنان عزت العلايلي والمخرج المغربي دواد ولاد السيد والمخرج الأسباني مارك سيرينا. يشذكر أن المهرجان سيحتفل بمئوية كل من مدير التصوير عبدالعزيز فهمي الذي رحل عن عالمنا في مارس عام 1988، وحش الشاشة فريد شوقي والذي ولد في 20 يوليو من عام 1920، بمئوية المخرج الإيطالي فيدريكو فيليني وسيتم عرض فيلمين له، كما سيتم الاحتفال بالسينما اللبنانية بعرض10 أعمال أبرزها “بيروت يا بيروت، بالصدفة، النجمة”، ويشارك في الدورة فرنسا وهولندا وايطاليا واسبانيا والمغرب والجزائروتونس.

وانطلقت فعاليات الدورة الـ36 من مهرجان الإسكندرية السينمائي، أمس السبت 7 نوفمبر وتستمر حتي 12 نوفمبر، وسيقام حفلي الافتتاح والختام بالمسرح الروماني.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *