شرعت الخطوط الملكية المغربية ابتداء من اليوم الثامن من فبراير الماضي فيما يُسمى بالتسريح الاقتصادي ل177 مستخدم، كانو يشتغلون كمضيفين ومضيفات طيران بعقد عمل مع شركة أطلس متعددة الخدمات، التابعة بنسبة 100/100 للخطوط الملكية المغربية.

وأوضح بلاغ للمضيفين والمضيفات توصلت “المغربي اليوم” بنسخة منه، “أنه قبل اتخاذ هذا القرار تقدمنا بالعديد من الحلول لمندوبي العمل التي كانت كفيلة بإخراج الشركة من أزماتها من جهة، وضمان بقاء المستخدمين في مناصبهم من جهة أخرى، من بينها : إجازة بدون أجر، منح الشركة ساعات العمل والاكتفاء بالأجر الأساسي،  التنازل عن مكافأة آخر السنة وعن مكافاة الثلاثة أشهر، ولكن فوجئنا بإقصاء هذه المقترحات، واقتصر عرض الإجازة بدون أجر على بعض المستخدمين فقط في انتهاك صارخ لمعاهدات حقوق الانسان التي تجرم التمييز بشتى أنواعه”.

وأضاف البلاغ: ” أن هذه الأزمة أبانت عن ضعف وهشاشة مديرية الموارد البشرية داخل الشركة في التدبير الرشيد لهذه الأزمة، حيث إنها ضربت بعرض الحائط المعاهدات الدولية، وخطابات صاحب الجلالة وقانون الشغل، وكذا الدستور القانون الأسمى البلاد”.

وأكد البلاغ أن مديرية الموارد البشرية عوض أن تكون يد عون للدولة المغربية في التدبير المعقلن لهذه الأزمة خلقت أزمات اقتصادية واجتماعية فاقمت من معانات المستخدمين وذويهم وأسرهم. مشيرا إلى أن التسريح الاقتصادي وإن كان شرا لا بد منه فلماذا لم يتم احترام القانون المغربي (مسطرة التسريح الاقتصادي) ؟ ولماذا لم يتم احترام المعايير المنصوص عليها في الفصل 71 من مدونة الشغل: من قبيل الأقدمية والقيمة المهنية، الحالة الاجتماعية أم إن الشركة أعلم من المشرع المغربي ؟ ولماذا تم اتخاذ هذه الظرفية كذريعة لتصفية الحسابات ؟ وعلى أي أسس استندت الشركة لاختيار قائمة المفصولين ؟

وندد البلاغ بالطريقة التي اعتمدتها  الشركة في احتساب التعويضات واصفا إياها  ب”الميكيافيلية”، حيث تم احتساب الأشهر التي توقف فيها الطيران المدني،أي احتساب التعويض استنادا إلى الأجر خلال الأزمة الذي هو أقل من 60% من الأجر المعتاد، في حين أن المشرع المغربي يربط الأجر بالعمل.

وختم البلاغ بتوجه نداء للمسؤولين من أجل فتح أبواب الحوار لايجاد حلول ترضي الطرفين، مؤكدا على عزم المستخدمين الدفاع عن حقهم بشتى الطرق المشروعة، والعمل على إيصال هذه القضية إلى البرلمان المغربي حتى يتم الكشف عن ما يحدت داخل الشركة.

أخبار ذات صلة

كوفيد 19… وزارة الصحة تدعو لتفادي الاكتظاظ في مراكز تلقيح بعينها

تزايد حالات الإصابة بكورونا يغضب الأطر الصحية بمراكش

توقعات أحوال الطقس اليوم السبت بالمغرب

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@