9 يونيو 2024

مراكش: انطلاق منافسات البطولة الإفريقية للجمباز الفني و البيطاري يكشف السر …..

مراكش: انطلاق منافسات البطولة الإفريقية للجمباز الفني و البيطاري يكشف السر …..

 

انطلقت مساء يوم الجمعة بالقاعة المغطاة المحاميد بمراكش، منافسات الدورة ال18 للبطولة الإفريقية في رياضة الجمباز الفني، بمشاركة حوالي 165 رياضية ورياضي يمثلون ثماني دول إفريقية

وتميز حفل الافتتاح الرسمي لهذه التظاهرة الرياضية الإفريقية المقامة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والذي حضره عدد من الشخصيات يمثلون الإتحاد الإفريقي للجمباز، وأعضاء الجامعة الملكية المغربية للجمباز، وممثلي السلطات المحلية والمنتخبين، بتقديم الفرق المشاركة، وأهازيج موسيقية، وعروض فنية في شكل حركات رياضية من طرف مجموعة من الفتيات.

 

وأكد رئيس الجامعة الملكية المغربية للجمباز وعضو المكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي للجمباز، عبد الصادق بيطاري، على التنظيم الجيد لهذه البطولة الإفريقية المؤهلة للألعاب الأولمبية بباريس صيف 2024، مما يعكس قدرة المملكة على احتضان تظاهرات رياضية كبرى قاريا ودوليا، وطموحها في تنظيم بطولة العالم المقبلة.

 

و أكد النجاح لم يأت من فراغ، ويعكس الثقة التي يحظى بها المغرب من طرف أشقائه الأفارقة، مبرزا أن المملكة برهنت من جديد على قوتها في التنظيم باعتراف من رئيس الإتحاد الإفريقي للجمباز، والإتحاد الدولي للعبة.

 

من جهته، قال رئيس الإتحاد الإفريقي للجمباز، إيهاب أمين عيساوي، إن تنظيم تظاهرة إفريقية للجمباز من هذا الحجم بالمغرب يعد نجاحا للمملكة وللقارة الإفريقية، منوها بجهود الجامعة الملكية المغربية للجمباز لتوفير كافة الظروف لإنجاح هذه التظاهرة بدعم من الإتحاد الإفريقي للعبة.

 

وعبر في تصريح مماثل، عن شكره لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على الرعاية السامية التي أضفاها على هذه البطولة التي تعد من أهم البطولات الإفريقية باعتبارها مؤهلة للألعاب الأولمبية بباريس 2024.

 

كما أشاد السيد أمين عيساوي، بالتطور الذي عرفته رياضة الجمباز بالمغرب الذي توج في أولى مسابقات هذه البطولة بميداليات على مستوى الفردي العام رغم قوة المنتخبات المنافسة.

 

وعرفت منافسات اليوم الأول فوز المصرية جنا هاني بالميدالية الذهبية في فئة السيدات لتتأهل إلى الألعاب الأولمبية المقبلة بباريس.

 

وتعد البطولة الإفريقية للجمباز في دورتها 18، التظاهرة الثانية على المستوى الإفريقي في رياضة الجمباز التي ينظمها المغرب بعد البطولة الإفريقية الأولى لرياضة « تروبولي »، التي احتل فيها الرياضيون المغاربة الرتبة الأولى. كما سينظم المغرب خلال شهر أكتوبر المقبل البطولة العربية للجمباز، وبطولة البحر الأبيض المتوسط في شهر نونبر المقبل.