8 يونيو 2024

ليدك .. إنشاء خزانات للماء و محطات الضخ لتقوية منظومتي التخزين و التوزيع

ليدك .. إنشاء خزانات للماء و محطات الضخ لتقوية منظومتي التخزين و التوزيع

في سياق دقيق تعكسه وضعية العجز بين الموارد المائية المتاحة و حاجيات الاستهلاك بالدار البيضاء الكبرى، سجل انخفاض كبير للاحتياطي المائي المترتب عن سنوات الجفاف المتتالية، إضافة إلى تراجع كبير في مخزون سد المسيرة الذي كان يزود جزء كبيرا من المدينة.

و في إطار تدبير هذه الوضعية، تقوم ليدك بعدد من الأعمال و التدابير التي تهدف إلى اقتصاد الموارد المائية في شبكتها للتوزيع و على المستوى الداخلي، مع تعبئة استثمارات هامة لتعزيز البنيات التحتية للماء الشروب، و تأمين تزويد المدينة بهذه المادة الحيوية، و بالتالي مواكبة تنميتها الحضرية. كما تنظم حملات تواصلية للتحسيس بأهمية الحفاظ على الموارد المائية.
و من بين أهداف ليدك في هذا المجال تعزيز القدرة على التخزين و إعادة هيكلة الشبكة بترابط شبكي لجميع مرتفعات التوزيع. و هو ما يُترجم هذه السنة مثلا بالمشاريع الهيكلية الكبرى التي يتم إنجازها لتأمين تزويد الدار البيضاء الكبرى بالماء الشروب، سواء بالنسبة لخزانات الماء، محطات الضخ أو القنوات و المنشآت الفنية الضرورية.
هكذا، فعلى مستوى منطقة جنوب غرب الدار البيضاء، تتواصل الأشغال لإنجاز خزان الرحمة أولاد عزوز المرتفع 110، و الذي تبلغ طاقته الاستيعابية 40 ألف متر مكعب (بعد التوسعة) و يتكون في البداية من حوضين تبلغ الطاقة الاستيعابية لكل واحد منهما 10 آلاف متر مكعب (أي طاقة استيعابية للحوضين معا تبلغ 20 ألف متر مكعب في مرحلة أولى). مع الإشارة إلى أن ملء هذا الخزان يتم عبر محطة للضخ يتم تزويدها انطلاقا من ربط مع قناة تابعة لشركة مياه أم الربيع (سيور).
جدير بالذكر أن هذا المشروع الضخم يشمل أشغال إنجاز حوضين بطاقة استيعابية تبلغ 10 آلاف متر مكعب لكل واحد منهما، و غرفة للصمامات، و محل تقني و غرفة الكلور، إضافة إلى منشآت فنية أخرى. و تبلغ الكلفة الاستثمارية للمشروع ما يفوق 43 مليون درهم باحتساب الضرائب.
كما تواصل ليدك خلال هذه السنة (2024) أشغال مشروع إنجاز خزان دار بوعزة (المرتفع 80) و ضمنه نظام للتزويد و التوزيع، و الذي تتجاوز كلفته الاستثمارية 41 مليون درهم بدون احتساب الضرائب الممول بواسطة صندوق الأشغال. مع الإشارة إلى أن تأمين تزويد منطقة الحي الحسني بالماء الشروب يتعزز بالمشروع الذي تنجز أشغاله لإنجاز خزان تبلغ طاقته الاستيعابية 70 ألف متر مكعب، باستثمار أكثر من 116 مليون درهم باحتساب الضرائب.