20 مارس 2024

قلق أوروبي من عودة سباق التسلح بين أمريكا و روسيا

قلق أوروبي من عودة سباق التسلح بين أمريكا و روسيا

قالت ألمانيا، الجمعة 01 يناير، إن روسيا “أبطلت فعليا” معاهدة خفض الصواريخ النووية المتوسطة المدى (آي ان اف) التي تعود إلى مرحلة الحرب الباردة وتستعد الولايات المتحدة للانسحاب منها وسط قلق أوروبي من احتمال تجدد سباق التسلح.

وتقترب مهلة حددتها الولايات المتحدة لروسيا لاعادة التزامها بالمعاهدة السبت، لكن قد يعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، وفق معلومات، عن انسحاب الولايات المتحدة.

وتقول عواصم غربية إن منظومة روسية جديدة للصواريخ المتوسطة المدى، تنتهك بنود معاهدة 1987 وتعرض مدنا أوروبية للخطر.

وقال وزير الخارجية الألمانية الذي قام بزيارات مكوكية بين موسكو وواشنطن في الأسابيع الماضية سعيا لانقاذ المعاهدة، إن روسيا لا تزال تنتهك المعاهدة.

وقال قبيل محادثات مع نظرائه في دول الاتحاد الأوروبي في بوخارست “تجدر الإشارة إلى أن معاهدة “آي إن إف” تم خرقها من الجانب الروسي والدعوات في الأيام الستين الماضية لمزيد من الشفافية والمعلومات، لم تتمخض عن أي شيء”.

وأضاف ماس أن “معاهدة تنتمي لها دولتان موقعتان وخرق أحدهما بنودها، أُبطلت فعليا”.

وتحظر المعاهدة التي وقعها الرئيس الأمريكي آنذاك رونالد ريغن والزعيم السوفياتي ميخائيل غورباتشيف، الصواريخ التي تطلق من البر ويبلغ مداها بين 500 و5500 كلم، ووضعت حدا لنشر رؤوس حربية في اوروبا.

وحذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من سباق تسلح جديد في حال انهيار المعاهدة — وهو احتمال أثار قلق عدد من الدول الأوروبية.

وقال وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو إن التاريخ علم بلاده “درسا في غاية الوضوح”. وأضاف أن “هذا الدرس الواضح يفيد أنه في أي نزاع بين الشرق والغرب، نحن في وسط أوروبا نخسر دائما”.

وتابع “نحن في المجر، لا أعتقد أن لدينا الكثير من التأثير في هذه المسألة. لا يمكننا سوى أن نأمل بتعاون أكثر براغماتية بين الشرق والغرب”.

و أعلن بومبيو في دجنبر أن الولايات المتحدة ستبدأ عملية انسحاب تستغرق ستة أشهر من المعاهدة اعتبارا من الثاني من فبراير، إلا إذا سحبت روسيا منظومتها الصاروخية الأرضية الجديدة “9ام729”.

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ إن القادة العسكريين سيبدأون الاستعداد “لعالم من دون معاهدة آي إن إف” لكنه أكد في نفس الوقت التزام الحلف بخفض الأسلحة.

وتصر روسيا على أن المنظومة الصاروخية تلتزم ببنود المعاهدة، وعرضتها أمام مسؤولين عسكريين أجانب ووسائل إعلام الأسبوع الماضي في مسعى لتبديد المخاوف.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *