8 ماي 2024

فاتح ماي.. تظاهرات حاشدة تجوب شوارع الخميسات

فاتح ماي.. تظاهرات حاشدة تجوب شوارع الخميسات

خلّدت، الطبقة العاملة بمدينة الخميسات والتي تُمثل مختلف القطاعات والإدارات والمنتمية للنقابات والهيأت “اليوم العالمي للشغل”، والذي يصادف فاتح ماي من كل سنة.

ويعتبر، هذا اليوم فرصة من أجل مراجعة الأوراق لخلق التلاحم ووحدة الصفوف من خلال التظاهرات الاحتفالية الحاشدة، يتم استعراض فيها مطالب الطبقة العاملة والتطلعات والانتظارات.

وأمام مقر الإتحاد المغربي للشغل وسط مدينة الخميسات احتشدت صبيحة اليوم الأربعاء، عدة قطاعات والمنضوية تحت لواء UMT والقادمة من مختلف مدن ومناطق الإقليم للمشاركة في الإحتفالات والمسيرات التي تخلد اليوم العالمي للشغل تحت شعار “نضال مستمر من أجل الدفاع عن القدرة الشرائية والحقوق النقابية والإجتماعية للطبقة العاملة المغربية”.

وألقى البشير لحسيني، الكاتب العام للإتحاد الإقليمي لنقابة الإتحاد المغربي للشغل بالخميسات كلمة ترحيبية وجهها لعموم الحاضرات والحاضرين وللقطاعات المشاركة وللمجتمع المدني، وذكر لحسيني في خطابه “نخلد اليوم فاتح ماي والطبقة العاملة تتعرض لأبشع المضايقات وعلى الخصوص تجربة الحوار الاجتماعي الأخير، حيث تعتزم الحكومة وأرباب العمل على ضرب حق العاملات والعمال في ممارسة حرية الإضراب وإخراج ما يسمى بقانون الإضراب، كما أنهم يحاولون فرض ما يسمى بمراجعة القوانين والتشريعات الاجتماعية المتعلقة بمدونة الشغل وإصلاح أنظمة التقاعد”.

وفي الاختتام انطلقت المسيرة الحاشدة للإتحاد المغربي للشغل التي جابت مختلف الشوارع الرئيسية لعاصمة زمور الخميسات والتي شارك فيها المئات من المتظاهرين الذين قدِمو من مختلف مدن ومناطق الإقليم.

جدير بالذكر أن المنطقة الإقليمية للأمن الوطني بالخميسات جنّدت كل إمكانياتها البشرية واللوجستيكية بتعليمات من المراقب العام وبحضور ميداني لسلطات المحلية والقوات المساعدة لتأمين المسيرات الإحتجاجية على مستوى شوارع ومدارات المدينة لتمر في ظروف عادية و سليمة.