9 يونيو 2024

عامل الخميسات يترأس مراسيم توديع حجاج الإقليم المتوجهين إلى ديار المقدسة

عامل الخميسات يترأس مراسيم توديع حجاج الإقليم المتوجهين إلى ديار المقدسة

ترأس، عامل صاحب الجلالة على إقليم الخميسات منصور قرطاح، يومه الثلاثاء 28 ماي الجاري، بالقاعة الكبرى للعمالة مراسيم توديع الحجاج المنتمين للإقليم الذين سيتوجهون إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج، والركن الخامس من أركان الإسلام.

وخلال هذا الحفل الذي حضره أحمد صابير الكاتب العام للعمالة، وحسن لعريف رئيس قسم الشؤون الداخلية، وبوشرى الوردي رئيسة المجلس الإقليمي، والحسن أكشاش رئيس المجلس العلمي المحلي، وياسين الهلال المندوب الإقليمي للأوقاف والشؤون الإسلامية، وممثل مندوبية الصحة، ورؤساء المصالح الأمنية والمدنية والعسكرية، وبعد تلاوت أيات بينات من الذكر الحكيم من الطرف القارئ بناصر الخاتيري، قدّم عامل الإقليم كلمة توجيهية هنأ فيها الحاجات والحجاج المنتمين إلى إقليم الخميسات، لأداء الركن الخامس من أركان الإسلام، مذكراً بالعناية الملكية الخاصة والمتواصلة لشؤون الحج، وتوجيهات أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده للحكومة، من أجل تهيئ جميع الظروف وتعبئة كل الوسائل اللازمة الكفيلة بتأدية هذه الفريضة لكل من توفرت له شروط الاستطاعة الشرعية.

وأشار، عامل الإقليم في كلمته الموجّهة إلى الحجاج؛ “نشاطركم مشاعر الشوق بتلك البقاع المقدسة وزيارة الروضة النبوية الشريفة لخير الأنام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم”، كما دعا منصور قرطاح، الحجاج أن يكونوا أحسن قدوة وخير مثال لتجسيد كل القيم المثلى بالبقاع المقدسة، إلى حين عودتهم سالمين غانمين إلى ديارهم ووطنهم.

كما تضمن، برنامج توديع الحجاج كلمة توجيهية وسلسة من النصائح لكل من رئيس المجلس العلمي المحلي والمندوب الإقليمي للأوقاف والشؤون الإسلامية وممثل المندوبية الإقليمية للصحة، وذلك للتذكير الحاجات والحجاج ببعض التوجيهات الضرورية حول المناسك والقواعد الصحية العامة.

وبعد تسليم الوثائق اللازمة للحجاج، اختتم البرنامج بالدعاء الصالح لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، ولكافة الحجاج الذين سيتوجهون إلى الديار المقدسة لأداء الركن الخامس من أركان الإسلام.

جدير بالذكر، أنه بلغ عدد الحجاج بإقليم الخميسات برسم موسم 1445 هجرية 132 حاج وحاجة، وستنطلق الرحلة الأولى يوم الجمعة 31 ماي، والرحلة الثانية يوم الأحد 2 يونيو، صوب الديار المقدسة.