8 يونيو 2024

صدور المجموعة الشعرية “حَيَوَات” “أن نعرف من نكون لنكتشف جوهرنا”

صدور المجموعة الشعرية “حَيَوَات”  “أن نعرف من نكون لنكتشف جوهرنا”

قبل يوم واحد من إعطاء انطلاقة الدورة الـ29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط، تصدر كادينا* مجموعتها الشعرية التي تحمل عنوان “حَيَوَات” (Vies). مجموعة مكنتها من “الانفلات من الدور المفروض عليها لتعانق أجنحة الحرية”. لأن “حيوات” تشكل عصارة حكاية ومسار حياة كادينا، التي كتبت على مدى أكثر من ثلاثين سنة، معبرة عما تشعر به من خلال بضعة أبيات قررت تقديمها اليوم على شكل قصائد شعرية.

تعتبر كادينا هذه القصائد “خطوة أخرى لخلق الثقة وإضاءة طريق” حياتها الحالية. هذه الحياة الجديدة التي قررت أن تعيشها بفضل “مستوى أكبر من الوعي” الذي “يرافقه مستوى أعلى من الرحمة”.

“وراء الدموع والتمزقات والصخب… أقف هنا بعيون باردة، يغلفها الإيمان، وقلبي ممتلئ بالسماء”. بهذه الكلمات القليلة تفتتح كادينا مجموعتها الشعرية. إنها تعبر بحماس عن مشاعرها تجاه الحياة، وعن هذه الحيوات التي راكمتها.

بداية عاشت كادينا عدة حيوات جامعية: دكتوراه في القانون العام، ماستر في التنمية المستدامة والمنظمات، ماستر في القانون المتخصص وشهادة محصل عليها من جامعتين. حيوات أخرى رافقتها أيضا خلال مسيرتها المهنية المتنوعة: مُدَرسة، ناشرة، مبدعة ومقدمة برامج تلفزيونية وإذاعية، مديرة مركز أجيال للتكوين والوقاية الاجتماعية، ثم كمقاولة. ألفت أيضًا العديد من الكتب منها “حقوق الإنسان” (بالفرنسية)، “فروع الإيمان” (بالإسبانية)، “التجليات الإلهية” (بالفرنسية)، وكتاب “في الإيمان بالله” (بالفرنسية).

من أجل كل تلك الحيوات التي عاشتها طيلة حياتها، تطلق كادينا اليوم “حيوات”، وهي مجموعة شعرية مكونة من 31 قصيدة، تعانق من خلالها الكلمة التي حملتها لوقت طويل، من أجل أن تشاركها مع عموم الجمهور.

سيتم تقديم “حيوات” في عدد من أروقة المعرض الدولي للكتاب والنشر بالرباط، خلال دورته المقامة في الفترة الممتدة بين 09 و19 ماي 2024.

*دينا قاديري