إيمانا منها بضرورة الحفاظ على الموروث الغيواني وخاصة في صفوف الشباب التوافق للإبداع والحامل لمشعل الأغنية الغيوانية، تنظم جمعية أهل الثقافة والفن ، “النسخة السابعة” من “المهرجان الوطني للمجموعات الغيوانية الشبابية” تحت شعار : “الفن الكناوي رافد من روافد الاغنية الغيوانية نحو العالمية “، وذلك أيام 17/18/19 بالفضاء التبع لجمعية أمل سلا والمركب الثقافي والسينمائي هوليود.

ويتزامن موعد الدورة السابعة للمهرجان مع الاحتفالات بذكرى المسيرة الخضراء وعيد الاستقلال المجيد، حيث كشف مدير المهرجان الفنان محمد بوضاض في تصريح خص به موقع “المغربي اليوم” أن الدورة السابعة تتميز بالابداعات الخاصة للفرق الشبابية، على عكس الدورات السابقة حيث كانت نسبة التقليد فيها عالية، إذ طالبت إدارة المهرجان من المجموعات المشاركة أداء قطعة او قطعتين من إبداعاتها الخاصة.

وأضاف المتحدث أن هذه الدورة ستشهد تكريم الفنان المعلم “مصطفى باقبو” باعتباره سليل أسرة گناوية أبا عن جد، ومن الرواد القلائل الذي ساهمو بشكل كبير في توظيف تاگناويت في المتن الموسيقي الغيواني ولعل مسيرته المتميزة مع جيل جيلالة أكبر دليل على ذلك.

وتابع مدير المهرجان أن البرمجة تشمل إقامة ورشات فنية سيستفيد منها أعضاء المجموعات الشبابية المشاركة في الدورة السابعة كما ستبرمج في اليوم الختامي ندوة أكاديمية حول موضوع “علاقة الفن الگناوي والفن الغيواني بالعالمية” يؤطرها أساتذة وأكاديميون متخصصون في مجال تاگناويت.

وسيعرف المهرجان مشاركة “6” فرق غنائية هي :“جيل السلام” من قلعة السراغنة و”المحال” من مارتيل و”أفريكا سلم” من الدار البيضاء و”غيوان اليوم” من تطوان و”نوارس” من طنجة و”لملاك فيزيون” من القنيطرة ،بالاضافة الى المشاركة الشرفية لمجموعة السهام والفرقة التراثية لمجموعة المعلم عبد القادر أمليل.

كما ستخلل فقرات المهرجان قراءات شعرية وزجلية ، لكل من  مليكة فتح الاسلام ،وعلية خليف ، ومحمد شخيم . أيام 18 و19 نونبر 2022 بالمركب الثقافي  والسينمائي هوليود .

يشار إلى أن الدورة السابعة للمهرجان الوطني للمجموعات الغيوانية الشبابية سيتم تنظيمها بدعم من مجلس الجماعة الحضرية سلا، و مجلس مقاطعة تابريكت ،وبشراكة مع جمعية أبي رقراق.

أخبار ذات صلة

ضبط منة شلبي في مطار القاهرة بتهمة حيازة المخدرات

المخرج والفنان محمد عاطفي في ذمة الله

وزارة الثقافة تكشف قائمة الأعمال المسرحية المشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان الوطني للمسرح

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@