8 ماي 2024

زيادات في تسعيرة النقل تدفع منظمة حقوقية لمطالبة الوالي بالتدخل

زيادات في تسعيرة النقل تدفع منظمة حقوقية لمطالبة الوالي بالتدخل

في بيان استنكار للمنتدى المغربي لحقوق الإنسان بجهة مراكش اسفي ، أكد على عدم ارتياحه للزيادات الجديدة في تسعيرة النقل عبر تاكسيات بين مراكش و رأس العين بالرحامنة و الجماعات الترابية المتواجدة على هذا الطريق المحوري و الذي يمثل مقطع من الطريق الوطنية رقم 8. وفي مايلي النص الكامل للبيان الاستنكاري

شهدت أسعار النقل عبر سيارات الأجرة الكبيرة بين مدينة مراكش وحد رأس العين بإقليم الرحامنة وبعض المناطق المجاورة لمراكش بجماعة أولاد حسون الفرمى، دارباقة، الدارالحمراء، وأيضا بعض المناطق التابعة لجماعة الجعيدات الشراردة، دار العطار، والجعيدات زيادات قياسية مند أسبوعين تقريبا.

 

وحسب إفادت مواطنين للمنتدى المغربي لحقوق الإنسان بجهة مراكش-آسفي فقد فرض سائقوا الطاكسيات بمحطة باب دكالة (فريميجة) مراكش زيادات غير مبررة على المسافرين، حيث ارتفعت تسعيرة بعض الوجهات بـ 5 دراهم دفعة واحدة بعدما كان التنقل بين مراكش وحد رأس العين لايتجاوز 15 درهما حسب التعريفة المعترف بها من طرف السلطات المحلية لحد الآن..

 

ويستغل مهنيو القطاع ضعف المواطنين وقلة حيلتهم وعدم قدرتهم على تقديم شكايات في الموضوع للسلطات المحلية للزيادة في الأسعار، رغم أن هذه الأخيرة محددة من طرف السلطات المحلية سلفا..

 

وقد أكد احد المهنيين والمسؤول عن جمعية للطاكسيات بمنطقة باب دكالة (فريميجة) لنا بعد تعريفنا له عبر رسالة نصية في الواتساب بصفتتا الحقوقية ان هناك عوامل وحيثيات هي التي دفعتهم للزيادة على المواطنين مع علمنا مسبقا أن الزيادة موجودة وبدون تقديم الأسباب لأننا ذهبنا وقطعنا بنفس الثمن يعني (20 درهما) لحد رأس العين في حين ثمن الذهاب من مراكش إلى جماعة أولاد حسون الفرمى، دار باقة، الدار الحمراء أصبح 15 درهما مع العلم ان التسعيرة القانونية لا تتعدى 8 دراهم ذهابا و 8 دراهم إيابا في خرق سافر للقانون وللتعرفة المعمول بها من طرف السلطات المحلية.

 

**وعليه فإن المنتدى المغربي لحقوق الإنسان بجهة مراكش-آسفي يندد بأشد العبارات في حق من سولت له نفسه ان يزيد 5 دراهم إضافية على التسعيرة القانونية والمعترف بها من طرف السلطات المختصة..مع العلم ان الحكومة خصصت دعم مالي لأصحاب الطاكسيات بعد الزيادة في المحروقات..

 

**إدانتا لكل التجاوزات التي تقع بمحطة الطاكسيات باب دكالة (فريميجة) من تسيب من طرف بعض السائقين وبعض المسيرين من طرف جمعية مكلفة بالتسيير مع المواطنين بطريقة بشعة وحاطة لكرامة الإنسان بزيادات في التسعيرة..وبلباس من طرف البعض والذي لا يليق بسائق سيارة الأجرة.. مع العلم انهم يدعون انهم مهنيين.. لكن الواقع لايقول بأنهم مهنيين وأصحاب رخصة الثقة..زيد على ذلك سياقة البعض بدون رخصة الثقة.. زيادة على ذلك الزيادة في عدد الركاب من طرف بعض أصحاب الطاكسيات والذي قد يصل لتسعة مقاعد وخصوصا بعد صلاة المغرب (ليلا)..

 

** مناشدتنا للسيد والي جهة مراكش_آسفي ورئيس القسم الإقتصادي بولاية جهة مراكش_آسفي التدخل العاجل في الأمر ورفع الضرر الحاصل عن هذه الزيادة الغير القانونية لأصحاب الطاكسيات في حق المواطنين.

 

إمضاء : حافيظ عبدالمجيد المنسق الجهوي للمنتدى المغربي لحقوق الإنسان بجهة مراكش-آسفي وعضو المكتب الوطني.